أهم مجموعة فيتامينات للشعر لتطويله وتكثيفه

0

أهم مجموعة فيتامينات للشعر لتطويله وتكثيفه ، تعرض الشعر للتلف والجفاف من الأمور المزعجة جدا والتي قد تنتج عن عدم وصول الفيتامينات المغذية لفروة الرأس نتيجة نقصها في الأطعمة وبالتالي حتى تتم معالجة الشعر يجب تعويض هذه الفيتامينات إما من خلال تناول الأطعمة الغنية بها أو استبدالها بالمكملات الغذائية التي تؤدي نفس الغرض، موقع موزاليزا يعرفكم على أهم مجموعة فيتامينات للشعر لتطويله وتكثيفه.

أهم مجموعة فيتامينات للشعر لتطويله وتكثيفه

فيتامينات للشعر

هناك مجموعة كبيرة من الفيتامينات المهمة للجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص نعرفكم عليها خلال الأسطر القادمة وعلى أهم مصادر الحصول على هذه الفيتامينات للشعر.

موضوعات مشابهة : علاج فراغات الشعر بالأعشاب وأفضل الوصفات الطبيعية لإنبات الشعر

فيتامين A للشعر

هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات التي تساهم في منح الغذاء لأنسجة الشعر وتحفيزه على النمو كما أنه له دور في ترطيب فروة الرأس من خلال تحفيز الغدد الجلدية على إنتاج مادة تسمى الزهم وهي مادة دهنية تقوم بترطيب فروة رأسك بصورة ملحوظة جدا.

على الرغم من أهمية فيتامين A  للشعر إلا أن الكميات الكبيرة منه أيضا قد تكون ضارة وعند زيادة الجرعات منه قد يؤدي لتساقط الشعر وبالتالي يج الاعتدال في الحصول على هذا الفيتامين.

تتعدد المصادر الغذائية اتي يمكنك الحصول على هذا الفيتامين من خلالها ومن أبرزها البطاطا، الجزر، السبانخ، القرع، اللفت، سمك القد، الحليب، البيض والزبادي والعديد من الأطعمة الحيوانية.

اهمية فيتامين B للشعر

فيتامينات للشعر

فيتامين ب من أهم مجموعة فيتامينات للشعر ويطلق عليه كذلك اسم البيوتين وربطت الكثير من الأبحاث والدراسات تساقط الشعر بنقص معدلات البيوتين في الجسم ومع ذك فإن نقص معدلات البيوتين في الجسم قد يكون أمر نادر لأن العديد من الأطعمة تحتوي على البيوتين وبالتالي يمكن الحصول عليه بسهولة من خلال أطعمة كثيرة جدا.

تقوم فيتامينات ب بالمساعدة على إنشاء خلايا الدم الحمراء التي تقوم حمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أعضاء الجسم ومن بينها بصيلات الشعر وبالتالي يساهم في نمو الشعر وتقليل تساقطه وبالتالي نقصه له تأثير سلبي على الشعر.

أهم الأطعمة التي تعد مصار للبيوتين هي اللحوم، اللوز، الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان، المأكولات البحرية والخضروات الورقية، ولكن جدير بالذكر أن فيتامين ب 12 لا يمكن الحصول عليه سوى من مصادر حيوانية والتالي يجب على أي شخص نباتي تناول المكملات الغذائية تعويض النقص من هذا الفيتامين.

اهمية فيتامين C للشعر

فيتامين سي من أهم الفيتامينات التي تساعد شعرك بالنمو ويساهم في الحفاظ عليه ويؤثر نقص هذا الفيتامين بصورة سلبية كبيرة جدا على صحة الشعر ويتسبب في تلفه وتساقطه بشكل ملحوظ، كما يعد فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على حماية الجسم من الجذور الحرة.

يحتاج الجسم كذلك بصورة أساسية إلى هذا الفيتامين حتى يعمل على إنتاج الكولاجين وهو من العناصر المهمة جدا في بناء الشعر كما يساهم في منع شيخوخة الشعر، من أبرز الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي الفراولة، الفلفل، الحمضيات جميعها من المصادر الغذائية الرائعة لهذا الفيتامين.

اهمية فيتامين D للشعر

فيتامينات للشعر

فيتامين د من الفيتامينات المهمة للشعر حيث يساهم في إنشاء العديد من بصيلات الشعر الجديدة التي تساعد الشعر بالنمو من جديد، يعمل الجسم على إنتاج فيتامين د من خلال التعرض المباشر لأشعة الشمس وكذلك هناك العديد من الأطعمة التي تعد مصدر جيد لفيتامين د وهي الأسماك الدهنية، زيت كبد سمك القد، بعض انواع المشروم، كما يمكن القيام بزيادة معدلات فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس بصورة متكررة بشكل يومي.

اهمية فيتامين E للشعر

فيتامين E  أو فيتامين هـ من أبرز أنواع الفيتامينات الرائعة التي يمكنك تناولها للحفاظ على نمو الشعر بصورة سليمة حيث يحتوي على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة المفيدة للجسم والشعر ويؤدي نقص هذا الفيتامين إلى تساقط الشعر بشكل ملحوظ جدا.

هناك العديد من المصادر الغذائية التي يمكنها تزويدك بفيتامين هـ ومن أبرزها بذور عباد الشمس، اللوز، السبانخ وثمرة الأفوكادو.

اهمية الحديد للشعر

فيتامينات للشعر

يساهم عنصر الحديد في مساعدة كريات الدم الحمراء على القيام بحمل الأكسجين من الرئتين لتغذية خلايا الجسم الأخرى به وبالتالي فهو من أهم العناصر المفيدة للجسم ونمو الشعر على حد سواء، نقص معدلات الحديد بالجسم والذي يتسبب في الإصابة بفقر الدم من أبرز أسباب تساقط الشعر عند السيادات.

هناك العديد من المصادر الغذائية المتنوعة التي تمكنك من الحصول على عنصر الحديد من خلالها من أبرزها المحار، البيض، السبانخ، اللحوم الحمراء، العدس والكثير من الأطعمة التي تعمل على إمداد الجسم بالحديد الذي يحتاجه.

اهمية الزنك للشعر

الزنك من العناصر التي تلعب دور أساسي ومهم جدا في إصلاح الشعر والتخلص من التلف الموجود فيه كما يساعد في نموه وزيادة طوله، حيث يساهم في مساعدة الغدد الزيتية الموجودة حول بصيلات الشعر لتتمكن من العمل بشكل صحيح وبالتالي فهو يقلل من تساقط الشعر ويعالجه ولكن الزيادة الكبيرة من هذا العنصر تعني إلحاق الضرر بالشعر لذا يجب التعامل معه بحذر.

يتواجد الزنك في عدد كبير من المصادر الغذائية المتنوعة ومن أهمها المحار، لحم البقر وذور اليقطين.

البروتين

فيتامينات للشعر

البروتين هو المكون الأساسي بشكل عام للشعر وبالتالي نقص البروتينات أمر ضار جدا بصحة شعرك وإذا لم تستطع النجاح في الحصول على البروتين من الطعام ستكون المكملات الغذائية خيار ممتاز لهذا الأمر، أهم الأطعمة التي تحتوي على البروتينات البيض، الفاصوليا السوداء، الخرشوف، الكينوا وفول الصويا.

أهم النصائح الأخرى التي تعمل على وقف تساقط الشعر

هناك العديد من النصائح الأخرى التي تساعد في نمو الشعر ووقف تساقطه بالأضافة للفيتامينات ومن أبرزها ما يلي:-

تدليك فروة الرأس

فيتامينات للشعر

القيام بعمل تدليك لفروة رأسك من الأمور الهمة التي تعمل على تنشيط فروة الرأس وتعزيز مرور الدم فيها وبالتالي نمو الشعر والتقليل من تساقطه، يتم استعمال الزيوت الدافئة كعنصر مساعد في التقليل من تساقط الشعر وتدليك الرأس.

الابتعاد عن ربطات الشعر المزعجة

طريقة ربطة الشعر من الأمور التي تؤثر على الشعر بصورة كبيرة جدا حيث أن ربط ذيل الحصان بقوة يعمل على سحب الشعر للخلف وتساقطه بشكل ملحوظ كما يتسبب هذا النوع من الربطات في إجهاد شعرك والتأثير عليه بشكل سلبي، يجب توخي الحذر من خلال استخدام ربطات خفيفة وتسريحات مريحة للشعر للتقليل من تساقطه.

الابتعاد عن استعمال الأدوات الحرارية باستمرار

فيتامينات للشعر

الاستعمال المتكرر لأدوات تصفيف الشعر من الأمور السلبية الضارة التي تعمل على إلحاق الأذى بفروة الرأس بصورة كبيرة وبالتالي يجب التركيز على العناية بالشعر بصورة طبيعية وعدم تعريضه لدرجات الحرارة المختلفة، وعندما تكونين مضطرة لاستخدام أدوات التصفيف يجب تخفيض درجات الحرارة وعدم تركيز الأداة على منطقة معينة من الشعر لفترة طويلة.

الحذر من العلاجات الكيميائية

كما أن الحرارة ضارة بالشعر فالعلاجات الكيميائية مثل الصبغات وألوان التفتيح من العوامل التي تلحق ضرر كبير جدا بالشعر وتؤثر على فروة الرأس وبالتالي يجب التقليل من استعمال الصبغات الكيميائية المتنوعة ويفضل منعها تماما لتخليص الشعر من آثارها الضارة على الشعر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.