اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه بفعالية

علاج تساقط الشعر للنساء

0

اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه بفعالية ، معاناة تساقط الشعر المتكررة عند النساء والتي لا تنتهي بعناية بسيطة بشعرك فقط بل هي بحاجة للتعرف أولا إلى أسباب حدوثها ومن ثم القضاء على هذه المسببات لاستعادة الشعر بصورة صحية والحصول على إطلالة مختلفة وجديد مع شعر متكامل، موقع موزاليزا يعرفكم بشكل وافي ومفصل على اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه بفعالية خلال هذا المقال الهام.

اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه بفعالية

https://mozaliza.com/

ينمو الشعر بصورة عامة ما يقارب 6 بوصات بالسنة الواحدة ولكن عندما يبدأ الشعر بالتساقط بشكل متكرر وتتعدد الأسباب المختلفة التي تؤدي لحدوث تساقط الشعر منها ما يكون وراثي ومنها ما يكون عرض لأمراض أخرى أو مشاكل مختلفة.

داء الثعلبة الوراثي

الثعلبة هي أحد الأمراض الوراثية التي تتسبب بشكل واضح في تساقط الشعر الوراثي ويكون لها سمة مميزة حيث يسقط الشعر في أجزاء ويتواجدفي أجزاء خرى فيكون ما يشبه البقع على فروة رأسك، هذه الحالة قد تؤدي لتساقط الشعر بالكامل أو في أجزاء محددة من الرأس فقط بحسب حالة كل شخص.

علاج الثعلبة الوراثي حاليا غير متوفر بشكل كامل حتى الآن ولكن يمكن التخفيف من آثار المشكلة وتلافيها من خلال استعمال العلاجات الدوائية مثل استعمال الكوتيزون لحقن المناطق الخالية من الشعر تحت الجلد أو استعمال دواء المينوكسيديل الذي يساعد على نمو الشعر بشكل ملحوظ.

مشاكل الغدة الدرقية

مشاكل الغدة الدرقية

قد تواجه المرأة تساقط ملحوظ في شعرها مع الاهتمام به وتناول الغذاء الصحي المتكامل ولا تعرف ما هو السبب الحقيقي وراء هذا التساقط وقد يكون هذا السبب الغامض هو وجود مشاكل بالغدة الدرقية، حيث أن المعانة من وجود قصور ملحوظ في إفراز هرمونات الغدة الدرقية يؤثر بشكل قوي ومباشر على الشعر ويؤدي لتساقطه.

هناك بعض الأعراض المتزامنة مع قصور عمل الغدة الدرقية التي تدلل على وجود مشكلة فيها من أبرزها الإمساك، زيادة ملحوظة بالوزن، ضعف عضلات الجسمجفاف الجلد، الشعور بالبرودة وتساقط الشعر وظهوره بشكل خفيف جدا.

يجب عند ملاحظة وجود تضخم أو أي عرض من أعراض الغدة الدرقية التوجه للطبيب على الفور للقيام باستشارته ليكتب لك العلاج المناسب لتتمكن من التخلص من هذه المشكلة والقضاء على تساقط الشعر الذي يعد أحد أعراضها.

سوء التغذية

نقص العناصر المهمة للجسم من الأسباب الرئيسية التي تؤدي لحدوث تساقط بالشعر حيث يحتاج الشعر إلى العديد من العناصر المهمة والفعالة لشعرك ومن أبرزها الحديد، حمض الفوليك، الفيتامينات أنواعها والكالسيوم وإهمال الأطعمة الصحية والتركيز على الوجبات السريعة جميعها أمور تؤدي لتساقط الشعر بصورة ملحوظة.

يحتاج الجسم بصورة يومية إلى العديد من المعادن والفيتامينات النافعة التب تعطي الجسم نشاط وحيوية للقيام بوظائفه على أكمل وجه وتحدث عملية سوء التغذية عندما لا يتلقى الجسم ما يحتاجه من مواد غذائية وبالتالي يؤدي هذا لحدوث العديد من المشاكل الصحية ومن بينها تساقط شعرك.

هناك العديد من المصادر الغذائية التي تمكنك من الحصول على كمية الحديد اللازمة لجسمك ومن أبرزها الخضروات الورقية، اللحوم الحمراء وصفار البيض أما الفيتامينات تتواجد في معظم الفواكه والحمضيات وعندما لا تستطيع الحصول على الفائدة المرغوبة من الطعام يمكنك اللجوء للمكملات الغذائية كبديل لهذا الأمر وتعويض نقص التغذية.

الشعور بالإجهاد

سبب تساقط الشعر عند النساء

عند الحديث عن اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه فإن التعب العصبي والتوتر أحد المسببات الشائعة التي تساعد في تساقط الشعر وقد يأتي هذا التوتر نتيجة عدة عوامل إما التأثر بحادث عاطفي أو فقدان شخص عزيز أو ضغوطات الحياة التي تحدث بصورة يومية فجميعها أمور تعمل على إلحاق الضرر بشعرك.

يجب على المرأة أن تلجأ للبحث عن الراحة النفسية والابتعاد عن أجواء التوتر التي تؤثر عليها من خلال السفر إلى مكان هاديء أو تغيير الروتين اليومي لحياتك ومحاولة التعامل مع الأمور بهدوء وسلام نفسي للغاية.

اقرأ أيضا : أقوى علاج لتساقط الشعر مجرب

الحمل

يعد الحمل بمثابة إجهاد نفسي وبدني على الجسم ومن أبرز أعراضه تساقط الشعر نتيجة حدوث اضطراب في الهرمونات وعادة ما يزيد تساط الشعر بعد وضع أول مولود ولكن هذه الحالة امر طبيعي للغاية وستخرجين منها بسهولة بعد مرور هذه الفترة.

زيادة معدلات فيتامين أ

زيادة معدلات فيتامين أ

قد يقوم الجسم بإفراز كميا كتبير من فيتامين أ وكما أن وجود هذا الفيتامين مهم ونقصه مشكلة فإن النسبة الزائدة منه أيضا لها تأثير قوي على الشعر وتتسبب في تساقطه بصورة كبيرة، قد تكون هذه الزيادة ناتجة عن إفراط في تناول المكملات الغذائية وبالتالي يجب عمل اختبار للتأكد من معدل فيتامين أ بالجسم ومن ثم تقليل هذا المعدل يوقف تساقط الشعر تماما إذا كان هو السبب الرئيسي بالتساقط.

خسارة الوزن

خسارة الوزن بمعدلات كبيرة له تأثيرات سلبية عديدة من أبرزها تساقط الشعر حيث أن اتباع نظام غذائي قاس لخسارة الوزن يفقد الجسم أهم العناصر التي يحتاجها للنمو صورة صحية وبالتالي ينتج عنه تساقط الشعر، كما أن الفقدان المفاجيء للوزن يشكل صدمة مفاجئة للجسم ويؤدي تساقط الشعر خاصة إذا كان بمعدلات كبيرة.

الحل للتخلص من هذه المشكلة هو اتباع نظا صحي متكامل عند الرغبة في إنقاص الوزن من خلال تناول كل العناصر الغذائية المهمة ولكن بكميات أقل ومطبوخة بطريقة صحية وإذا فشلتِ في فعل هذا الأمر يمكن الاستعانة بطبيب تغذية مختص للحصول على المساعدة والتوقف عن خسارة الوزن بصورة غير صحية.

فقر الدم

تعاني كل واحدة من بين 10 سيدات من الإصابة بفقر الدم الذي ينتج عن نقص الحديد بالجسم ومن الطبيعي أن ينتج عنه تساط للشعر، فقدان الحديد هو النوع الأكثر شيوعا مشكلة فقر الدم وبالتالي يمكن حل هذه المشكلة من خلال تناول مكملات الحديد والإكثار من الأطعمة الغنية بالحديد لتعويض هذا النقص.

العلاج الكيميائي

المعالجة الكيميائية لدى مرضى السرطان سبب قوي جدا في فقدان الشعر حيث أنه يعنل على تدمير الخلايا التي تنقسم بسرعة وبالتالي يقضي على الخلايا السرطانية في الجسم ولكنه في نفس الوقت يؤثر على الخلايا المسؤولة عن الشعر فيتساقط الشعر بغزارة كبيرة.

قد لا يكون هناك علاج فعال وسريع للأمر سوى ارتداء شعر مستعار ولكن بعد الشفاء من المرض والتوقف عن العلاج الكيميائي سيعود للشعر للنمو مرة أخرى من جديد خلال فترة بسيطة.

تكيس المبايض

تكيس المبايض أحد أهم اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه يكون من خلال التوجه لطبيب مختص والتعرف على وجود المرض من عدمه لعلاجه والقضاء على هذه المشكلة، تحدث مشكلة تكيس المبايض في الأساس نتيجة وجود خلل في الهرمونات الجنسية الذكرية والأنثوية في جسم المرأة، عند زيادة معدل الأندروجينات إلى ظهور مجموعة من الأكياس في المبيض والتي تؤثر على شعرك بسلبية واضحة.

طرق علاج تساقط الشعر طبيعيا

هناك العديد من الطرق والوصفات الطبيعية التي تمكنك من التخلص من مشكلة تساقط الشعر بسرعة وفعالية كبيرة جدا.

استعمال البيض لعلاج تساقط الشعر طبيعي

استعمال البيض لعلاج تساقط الشعر طبيعي

البيض يأتي على رأس العلاجات الطبيعية الفعالة التي تمكنك من الوصول إلى الغاية التي تريدها حيث يحتوي البيض على مجموعة من أهم العناصر المفيدة لنمو شعرك بشكل صحي وعلى رأسها البروتينات والزنك اللذان يعززان نمو الشعر ويحاربان التساقط.

طريقة التحضير: أما عن كيفية استعمال البيض لتساقط الشعر يكون من خلال فصل بياض بيضة واحدة ومزجها مع ملعقة  تقوية الشعر ومنع تساقطه،من العسل وملعقة من زيت الزيتون وفرد المزيج على شعرك وتركه حتى مرور 20 دقيقة ومن ثم القيام بغسله جيدا.

خلطة لتساقط الشعر الشديد بإستعمال جذور العرقسوس

العرقسوس من المشروبات المتعارف عليها بشكل كبير في الدول العربية ولاسيما خلال إفطار شهر رمضان الكريم ولكن لا يعرف الكثيرون الفوائد الرائعة وراء استعمال جذور هذه العشبة المميزة للشعر، حيث تساعد جذور العرقسوس في تنظيف فروة الرأس والتخلص من الرقائق الجافة فيها وبالتاي حماية الشعر من التساقط.

طريقة التحضير: يتم عمل عجينة العرسوس من خلال مزج ملعقة من مطحون العرقسوس، كوب من اللبن وربع ملعقة صغيرة من الزعفران حتى تتكون عجينة متماسكة بالكامل وفردها على فروة الرأس مع التدليك المستمر وتركه طوال الليل ومن ثم القيام بغسله في الصباح جيدا وتكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع يمكنك من الوصول لنتيجة رائعة جدا في الحماية من تساقط الشعر.

طرق علاج تساقط الشعر بإستخدام حليب جوز الهند

طرق علاج تساقط الشعر بإستخدام حليب جوز الهند

حليب جوز الهند من أقوى العلاجات الطبيعية التي يمكنك استعمالها للتخلص من تساقط الشعر حيث يحتوي على مجموعة من البروتينات والأحماض الدهنية الفعالة جدا في تقوية الشعر ومنع تساقطه.

طريقة التحضير: يتم عصر حبة جوز هند متوسطة في مقلاه وتركه يغلي لمدة 5 دقائق ومن ثم رفعه من النار يبرد ويضاف له ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود وبذور الحلبة المطحونة والتقليب جيدا وتطبيق المزيج على فروة الرأس والانتظار لنصف ساعة ثم غسل الشعر جيدا.

حل مشكلة تساقط الشعر بالشاي الأخضر

الشاي الأخضر من أكثر الأ‘شاب ارائعة والمفيدة لمنح الشعر إطلالة متميزة ومختلفة كما أن له دور رائع في علاج مشكلة تساقط الشعر حيث يحتوي الشاي الأخضر على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة الرائعة التي  تحمي فروة الرأس بفعالية.

طريقة التحضير: يتم تحضير الشاي الأخضر من خلال وضع كيسين من الشاي الأخضر في الماء الساخن وتركه حتى يبرد قليلا ثم شطف الشعر المغسول به وتكرار الأمر عدة مرات في الأسبوع للحصول على نتيجة رائعة.

علاج الشعر المتساقط بعصير الشمندر

علاج الشعر المتساقط بعصير الشمندر

عصير الشمندر أحد أهم الوصفات التي تمتلك قدرة فعالة على علاج مشكلة تساقط الشعر والتخلص منها حيث أن الشمندر غني بمجموعة كبيرة من العناصر المهمة لنمو الشعر وتقليل التساقط ومن أبرز هذه العناصر، الفيتامينات، المنغنيز والبوتاسيوم كما أنه له دور كبير في تنظيف فروة الرأس وتخليصها من أي أوساخ.

طرقة التحضير: يتم غلي 8 أوراق من الشمندر وطحنهم مع 6 أوراق من الحناء لتكوين عجينة متماسكة ويتم فردها على فروة الرأس لمدة ربع ساعة ومن ثم القيام بشطف الشعر جيدا.

افضل علاج للشعر بالزبادي والعسل

مزيج الزبادي والعسل من أروع الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج مشكلة تساقط الشعر ومع الاستعمال المنتظم تظهر نتائج ممتازة جدا تلاحظينها بسهولة بعد الاستعمال.

طريقة التحضير: يتم تحضير المزيج من خلال خلط ملعقتين من الزبادي أو اللبن الرائب مع ملعقة من عسل النحل الطبيعي وعصرة ليمون والتقليب جيدا ومن ثم وضع هذا المزيج على الشعر وفرده من خلال استعمال فرشاة صبغة الشعر ليتم توزيعه بالتساوي على مختلف أجزاء الشعر وشطف الشعر بعد نصف ساعة وتكرار هذه الخلطة مرة أسبوعيا.

علاج تساقط الشعر بعصير البصل

علاج تساقط الشعر بعصير البصل

عصير البصل أحد طرق وقف تساقط الشعر بصورة فعالة حيث يعمل عصير البصل التخلص من أي بكتيريا مسببة للالتهابات بالشعر وتنشيط فروة الراس لينمو الشعر بصورة صحية ويتم عملها بكل بساطة من خال عصر بصلة متوسطة واستعمال قطنة صغيرة لمسح فروة الرأس بها وشطف الشعر بعد دقائق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.