اسرار الكولاجين الطبيعي للجسم والبشرة وكيفية الحصول علية بسهولة

0

الكولاجين هو المادة السحرية التي توجد بالجسم، فهي التي تجعل الجسم متماسكا، وتساعد في تجديد الخلايا، وعدم ظهور آثار الشيخوخة، ولكونها مادة هامة ولأن الجسم يفقدها مع مرور الزمن والتقدم بالعمر، لذا من الضروري البحث عن المنتجات والمكملات التي تحتوي على الكولاجين لتعويض الجسم وخاصة الجلد لما فقده، وسوف نتناول في السطور التالية كل ما يخص التعرف على الكولاجين وفوائده للجسم والبشرة وكيفية الحصول عليه بشكل آمن وطبيعي، حيث أن تحسين الكولاجين بشكل طبيعي لا يحسن مظهرنا فحسب، بل يحسن من صحتنا أيضًا.

ما هو الكولاجين؟

كولاجين هو البروتين الأكثر شيوعا الموجود في الجسم، حيث يوجد في كل من  الأوتار والدهون والأربطة، يساعد الكولاجين أجزاء الجسم على التماسك والترابط بعضها البعض، كما أن وجوده ضروري لقوة البنية العظمية والعضلية.

عندما تكون مستويات الكولاجين صحية بالجسم من خلال إحتواء الخلايا عليه يظهر الجلد بمظهر قوي وشبابي، حيث يعمل على إعطاء ومنح البشرة نسيجها وشكلها المتألق والصحي. 

فهو المكون الرئيسي للأنسجة الضامة التي تشكل العديد من أجزاء الجسم، بما في ذلك الأوتار والأربطة والجلد والعضلات.

تابعو ايضا :-

فوائد الكولاجين للجلد والبشرة ؟

للكولاجين فوائد عديدة على صحة الجسم ومن أهم تلك الفوائد ما يلي :-

  • الكولاجين يعمل على تحسين صحة الجلد.
  • يعد كولاجين طبيعي هو المكون الرئيسي لبشرتك، ويلعب دوراً كبيرا في تقوية البشرة، بالإضافة إلى أنها قد تستفيد من المرونة والماء مع التقدم في العمر.
  • يؤدي نقص الكولاجين إلى جفاف الجلد وتشكيل التجاعيد.
  • يساعد الكولاجين في تخفيف آلام المفاصل والحفاظ على سلامة الغضروف، وهو النسيج الشبيه المطاط الذي يحمي المفاصل.
  • تتكون عظامك في الغالب من الكولاجين، مما يعطيها بنية ويساعد في الحفاظ عليها قوية، وعندما يتدهور الكولاجين في جسمك مع تقدم العمر، تتدهور كتلة العظم أيضًا، قد يؤدي هذا إلى حالات مثل هشاشة العظام، والتي تتميز بانخفاض كثافة العظام وترتبط بمخاطر أعلى لكسور العظام.
  • يساعد كولاجين على زيادة قوة أظافرك ويحافظ على صحة الشعر ويساعده على النمو والظهور بالمظهر الصحي.
  • يحسن الكولاجين من الحالة المزاجية ويقلل من أعراض القلق.

مكملات وحبوب الكولاجين

في السنوات الأخيرة، أصبحت مكملات الكولاجين شعبية، ومعظمها يتحلل مائيًا كالحبوب، مما يسهل على الجسم امتصاصه ومن فوائد حبوب الكولاجين ومكملاته ما يلي :-

  • فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الببتيد كولاجن أو المكملات التي تحتوي على الكولاجين مثل الحبوب وغيرها قد تساعد في إبطاء شيخوخة بشرتك عن طريق الحد من التجاعيد والجفاف.
  • وقد أثبتت إحدى الدراسات أن النساء اللائي تناولن مكملات تحتوي على 2.5 إلى 5 غرامات من الكولاجين لمدة ثمانية أسابيع، تعرضن لزيادة ملحوظة في مرونة الجلد مقارنة بأولئك الذين لم يأخذوا المكمل.
  • وجدت دراسة أخرى أن النساء اللائي شربن شرابًا ممزوجًا بمكمل الكولاجين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا حصلن على ترطيب للجلد بشكل أكبر والحد من شكل وعمق التجاعيد في البشرة.
  • وتعمل مكملات الكولاجين على تحفيز جسمك لإنتاج الكولاجين من تلقاء نفسه، بالإضافة إلى ذلك قد يؤدي تناول مكملات الكولاجين إلى تعزيز إنتاج بروتينات أخرى تساعد على تكوين جلدك، بما في ذلك الإيلاستين والفيبريلين.
  • مع انخفاض كمية كولاجين طبيعي في جسمك كلما تقدمت في العمر، يزداد خطر الإصابة باضطرابات المفاصل التنكسية مثل هشاشة العظام، وهو ما يحلها تناول المكملات وحبوب الكولاجين.
  • تشير الدراسات إلى أن مكملات الكولاجين تساعد على زيادة كتلة العضلات لدى الأشخاص الذين يعانون من الساركوبين، وفقدان كتلة العضلات التي تحدث مع تقدم العمر.
  • يشير الباحثون إلى أن تناول الكولاجين قد يعزز تخليق بروتينات العضلات مثل الكرياتين، وقد يحفز أيضًا نمو العضلات مع أداء التمرينات الرياضية.

مصادر الحصول الكولاجين الطبيعي

بالطبع يريد الكثير الحصول على الكولاجين ولكن بشكل طبيعي دون الحاجة لتناول المكملات الصناعية وهناك العديد من الوسائل يمكن الحصول على كولاجين من خلالها بشكل طبيعي ومنها ما يلي :-

الأطعمة التي تحتوي على الكولاجين

يمكنك العثور على كولاجين طبيعي في الأنسجة الحيوانية وبالتالي فإن الأطعمة مثل جلد الدجاج ولحم البقر والسمك، والبيض ومنتجات الألبان فهي من مصادر الكولاجين الطبيعية. 

يوجد أيضًا في الأطعمة التي تحتوي على الجيلاتين، مثل مرق عظام الحيوانات، كما توفر الكولاجين، حيث أن الجيلاتين عبارة عن مادة بروتينية مشتقة من الكولاجين بعد طهيها.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C والأحماض الأمينية يمكن أن يزيد من مستويات حمض الهيالورونيك والكولاجين في الجسم لأن كلاهما مهم للبشرة، ومن هذه الأطعمة ” البرتقال والفلفل الأحمر واللفت وبراعم البروكلي والفراولة”، كلها غنية بفيتامين C.

الألوفيرا ” الصبار”

منذ فترة طويلة يستخدم الألوفيرا، أو هلام الصبار للشفاء وتهدئة الجروح، حيث  أن نبات الصبار يزيد من إنتاج الكولاجين الطبيعي الذي يستخدم موضعياً أو حتى يؤخذ عن طريق الفم.

هذه الخاصية المحفزة لنمو الخلايا التي توجد في الصبار يمكنها أن تساعد في زيادة إنتاج الكولاجين في بشرتك، يمكن تطبيق الألوة مباشرة على الجلد في شكل طبيعي، أو في شكل العديد من المنتجات في السوق التي تحتوي عليها.

نبات الجينسنج

يحد نبات الجينسنج من الآثار المضادة للشيخوخة، حيث يتم امتصاص الجينسنج في الجلد دون التسبب في ردود الفعل السلبية التي تسببها العديد من الأدوية الكيميائية، ويساعد الجلد في الحفاظ على شكله الأصلي، ويعمل على تعزيز نمو الكولاجين. 

كما يعمل على حماية البشرة من أضرار أشعة UVB الناتجة عن أشعة الشمس، كما يعمل كمضادات للأكسدة التي يتم إطلاقها في مجرى الدم عند تناول مكملات الجينسنج، ويساعد شرب الشاي الذي يحتوي على الجينسنج في حماية الخلايا السليمة، والمساهمة في توهج البشرة.

أوراق الكزبرة

تحتوي أوراق الكزبرة الخضراء على فيتامين C، الذي تم ربطه بزيادة في إنتاج الكولاجين في البشرة فهي تحتوي على حمض اللينولينيك، الذي تمت دراسته كمصدر وعامل قوي مضاد للشيخوخة البشرة. 

تحتوي الكزبرة أيضًا على حمض اللينولينيك الذي يعمل كمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في مجرى الدم والتي تحطم خلايا الجلد الصحية ويمكن تناول الكزبرة للتخلص من السموم بالجسم بشكل ملحوظ.

الطحالب

المكونات النباتية البحرية أصبحت أكثر وأكثر شعبية كجزء من إجراءات ووسائل التجميل الحديث، وذلك لأن معظم الأضرار التي تحدث على الجلد تكون ناتجة من “الأكسدة”، والتي تعرض جلدك لعناصر مثل التلوث جراء مساحيق التجميل، والتي يمكن أن تضر بنمو الخلايا. 

تعد الطحالب من المصادر لمنع الأكسدة من انثناء جلدك من مرونته والكولاجين، أما عن الطحالب فيمكنك الحصول عليها من معظم متاجر الأطعمة الصحية في على شكل مكملات تؤخذ عن طريق الفم.

أهمية كريمات الكولاجين للوجة والبشرة

يوجد الآن في الأسواق والصيدليات العديد من أنواع الكريمات التي تحتوي على كولاجين كريم ومن فوائد كريمات الكولاجين ما يلي:

  • مع التقدم ​​في العمر، وخاصة عندما ندخن أو نتعرض للأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس، وأثناء تقدمنا ​​في العمر ينخفض ​​إنتاج الكولاجين لدينا ويبدأ في الانهيار وهو ما يسبب التجاعيد وشيخوخة الجلد ومعالجة هذه الأعراض تعني معالجة فقدان الكولاجين بطريقة أو بأخرى، ومن أهم تلك الطرق هو كريمات الكولاجين.
  • وتساعد كريم كولاجين للوجه في إعطاء بشرتك مزيدًا من هذا البروتين الهام للعمل على تجديد ما فقدته، وتحسين وجود كل من الماء والمرونة، ومعالجة الخطوط الدقيقة والتجاعيد، التي تظهر على البشرة وتجعلها تصاب بالشيخوخة.
  • تعمل كريمات الكولاجين على إكساب البشرة النعومة والسلاسة وتبدو التجاعيد أقل بروزًا، كما يساعد الكولاجين على منع تطور الخطوط غير المرغوب فيها على وجهك من خلال الحفاظ على مرونتها.
  • يعالج كولاجين كريم الندوب التي يسببها حب الشباب، حيث يلعب دور في ملء تلك الندوب، والتي قد تأتي أيضًا نتيجة الشيخوخة بسبب انهيار الكولاجين ونقصه، يمكن أن يساعد تطبيق كريمات الكولاجين في تقليل هذه الندوب وكذلك التخلص منها.
  • وينصح الخبراء عند التقدم بالعمر بضرورة أن نعتاد على الاستخدام المنتظم لكريم الكولاجين، لكن يجب اختيار نوع من الكريم يحتوي على الكولاجين النقي، الذي يحتوي على مكونات تعمل على تحفيز معدل إنتاج البروتينات داخل جسمك وتعتبر الطريقة الأكثر طبيعية لزيادة مستويات بروتين الكولاجين في البشرة، حيث أن نوع بروتين الكولاجين الموجود في هذه الكريمات عالي الجودة هو نفسه تقريبا البروتين الموجود بالفعل في جسمك، لذلك لا يوجد مواد غريبة قد يكون لها آثار سلبية غير مرغوبة.

تعرفو علي : كريم ايفا كولاجين لازالة التجاعيد وشد الوجه والبشرة.

وتحتوي كريمات الكولاجين على عناصر هامة لتحسين صحة الجلد والبشرة ومن أهمها:

  • الريتينول: وهو مركب من فيتامين (أ) وأيضًا مضادات الأكسدة التي استخدمت على نطاق واسع في الكريمات التي تمنع وتقلل من التجاعيد.
  • أنزيم Q10: يعمل هذا المكون على تقليل التجاعيد الدقيقة التي تظهر حول عينيك في الغالب وتحمي بشرتك من أضرار أشعة الشمس.
  • الببتيدات: وهو عنصر نشط في كريمات الكولاجين أيضا.
  • مقتطفات الشاي: أيضًا بعض المواد الأكثر شيوعًا في كريمات التجاعيد، تشمل الشاي الأسود والشاي الصيني الاسود الذي يحتوي على مركبات لها أفضل خصائص مضادة للأكسدة والمحافظة على الجلد.
  • فيتامين سي: وهو عنصر نشط آخر ومضاد للأكسدة، يجب أن تحتويه كريمات الكولاجين، فإنه يخدم الغرض من المساعدة في حماية بشرتك من الشمس.
  • أحماض الهيدروكسيل: وتشمل هذه حمض بيتا هيدروكسيل، وأحماض هيدروكسيل ألفا، وأحماض هيدروكسيل بولي، فهي تلعب دور المقشرات عن طريق إزالة الخلايا الميتة من الطبقة العليا من بشرتك، مما يترك لك بشرة ناعمة مصبوغة بالتساوي.
  • نياكيناميدي: هو من مضادات الأكسدة القوية، التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بفيتامين B3 ،المعروف أيضًا باسم النياسين، والغرض منه في كريم الكولاجين هو تقليل كمية المياه المفقودة من جلدك بالإضافة إلى ذلك يساعد في تحسين مرونة بشرتك.

اهمية امبولات الكولاجين للوجة والبشرة

البشرة الناضجة تحتاج إلى علاج الكولاجين لمظهر جذاب، حيث يزيد الكولاجين ويوازن بين الكولاجين الطبيعي داخل الجلد وبالتالي يحسن لون البشرة ويرطب البشرة المجففة، ومن تلك العلاجات امبولات الكولاجين وهي تعمل على :-

  • تغذية البشرة لتقليل التجاعيد، وتساعد على توازن مستوى رطوبة البشرة، وتمنع الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  •  يساعد الكولاجين على ترميم البشرة، كما تعمل امبولات الكولاجين على مزيد من الفاعلية لجذب الرطوبة والحفاظ عليها في بشرتك، وبالتالي يساعد على أن تبدو البشرة أكثر صلابة وأكثر سلاسة وأصغر سنا.
  • تخترق امبولات كولاجين جلدك بسهولة وسرعة، وتحفز وتنشط خلايا البشرة. 
  •  تزود البشرة بعناصر تقلل من عمق التجاعيد وتمنع تكوين أنواع جديدة.

كيف تعمل أمبولات الكولاجين؟

تعمل تلك الأمبولات على خفض الخطوط الدقيقة والتجاعيد وزيادة في ترطيب الطبقة الخارجية من الجلد.

حيث تحتوي أمبولات الكولاجين على كولاجين متحلل بمزيج من الببتيدات الصغيرة، التي تنقسم إلى أجزاء أصغر بكثير قادرة على اختراق سطح الجلد،وتقلل من آثار الشيخوخة حيث يمتص الجلد الكولاجين بكفاءة أكثر. 

يخترق الإيلاستين المتحلل في البشرة، مما يحسن مستويات الليونة والرطوبة في الجلد بشكل عام، كما تحتوي على البروتينات المسؤولة عن الحفاظ على البشرة خالية من الترهل والتجاعيد.

تحتوي الأمبولات على مصل فائق القدرة يعالج مخاوف البشرة بتركيبة شديدة التركيز حيث تحتوي الأمبولات على مكونات فعالة مثل الكولاجين وفيتامين C والببتيدات وحمض الهيالورونيك، ويكون هناك تركيز أعلى في المكونات الفعالة.

 تشمل الأمبولات أيضًا مزيجًا من المكونات النباتية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة للمساعدة في تغذية البشرة ومحاربة الجذور الحرة.

طريقة استخدام أمبولات الكولاجين السائل على الوجه

قبل أن تضع المصل الذي يوجد بداخل الأمبولات يجب في البداية أن تنظف البشرة جيدا من اي أصباغ أو ماكياج أو أتربة، يمكنك استخدام منظف مناسب للبشرة وشطف االبشرة ثم تجفيفها جيدا.

يوضع ما بداخل الأمبولات على البشرة سواء خلال النهار أو الليل، توضع قطرات من الأمبولة على البشرة وتدلك برفق من الداخل إلى الخارج على كل من الوجه والرقبة، يوم بعد يوم ولمدة لا تقل عن الشهرين للحصول على النتيجة المطلوبة.

افضل ماسك لشد الوجه والتخلص من التجاعيد

نصائح لجعل بشرتك تبدو أصغر سناً

بالطبع يرغب الجميع في الحصول على بشرة صحية تبدو أصغر سنا، تتمتع بالجمال والتألق وتكون أكثر رونقا ومن أهم النصائح للحصول على ذلك ما يلي :-

  • لا تحرق بشرتك في الشمس، تجنب الخروج في أوقات الشمس الحارقة وأن كان ضروريا يجب أستخدام كريم واقي للشمس يناسب بشرتك.
  • التدخين من أكثر الأشياء التي تسبب الضرر لبشرتك وجعلها تبدو أكبر سنا، والإمتناع عن التدخين ضروري لصحة البشرة والجسم بشكل عام.
  • عدم الإفراط في وضع مساحيق التجميل وخاصة الأنواع الرخيصة منها والتي تضر البشرة بشكل كبير.
  • الحصول على بعض مكملات كولاجين للوجه سواء كبسولات أو كريم يساعد في تحسين حالة الكولاجين وإفرازه في الجلد.
  • تناول الطعام الصحي والحصول على النوم الكاف من أهم الأشياء التي تحافظ على جمال البشرة والجلد والصحة بشكل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.