اسرار نظام رجيم الكيتو دايت بالتفصيل ؟ وافضل اكلات نظام الكيتو دايت

ماهو رجيم الكيتو دايت

0

رجيم الكيتو دايت هو أحد البرامج الغذائية المخصصة وانظمة الرجيم لإنقاص الوزن بشكل مثالي، حيث أن حلم الرشاقة والجسد الممشوق هو حلم يراود الجميع سواء رجال أو نساء، وفي سبيل هذا الحلم يسعى العديد وراء أنظمة الدايت وبرامج التخسيس، والأدوية والتدخل الجراحي في بعض الحالات، وهناك من يذهب إلى المراكز الرياضية، لكن لكل شخص ما يناسبه من تلك الوسائل، ومن بين تلك البرامج نظام رجيم الكيتو دايت، والذي أثبت فاعليته في الفترة الأخيرة وأشاد به العديد من الأشخاص حول العالم وأيضًا خبراء وأطباء التغذية، فهو بجانب كونه نظام لتقليل الوزن فهو أيضًا يعالج بعض الأمراض الهامة، للتعرف على دايت الكيتو تابعونا في هذه المقالة.

ما هو رجيم الكيتو دايت للتخسيس؟

رجيم كيتو دايت عبارة عن نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، والفكرة الأساسية أن يتحول جسمك لآلة لحرق الدهون من خلال الحصول على مزيد من السعرات الحرارية بتناول البروتين والدهون، والتقليل التام من تناول الكربوهيدرات، التي يسهل هضمها، مثل السكر والصودا والمعجنات والخبز الأبيض.

الكيتو دايت فهو نظام  يعتمد على حرق الدهون بشكل كبير، في حين تنخفض مستويات هرمون الأنسولين – هرمون تخزين الدهون بشكل كبير في الجسم، وبالتالي من الأسهل بكثير حدوث فقدان الدهون في الجسم دون الشعور بالجوع.

ومن خلال رجيم الكيتو دايت بالتفصيل سوف يزداد تناول الدهون بشكل كبير بالطبع قد يكون هذا صادم للبعض حيث أن الأنظمة الأخرى تبتعد كل البعد عن الدهون وتعد من الممنوعات، إلا أن رديم الكيتو دايت يتطلب العكس فأنت يجب تناول الدهون بكمية كبيرة، وتناول البروتين بكمية معتدلة، ثم الامتناع عن تناول الكربوهيدرات.

يسمح الرجيم الكيتوني للجسم بإنتاج جزيئات وقود صغيرة تسمى “الكيتونات” وهي تعمل كمصدر بديل للوقود بالجسم، يستخدم عندما يكون سكر الدم (الجلوكوز) غير متوفر.

أنظمة رجيم اخري :-

كيف يعمل نظام الكيتو دايت لإنقاص الوزن

عندما تتناول كميات قليلة جدًا من الكربوهيدرات أو قليل جدًا من السعرات الحرارية، ينتج الكبد الكيتونات من الدهون، ثم تعمل هذه الكيتونات كمصدر للوقود في جميع أنحاء الجسم، وخاصةً للمخ، حيث يعد المخ هو عضو جائع يستهلك الكثير من الطاقة كل يوم.

في نظام غذائي الكيتون، يقوم الجسم بأكمله بتحويل إمدادات الوقود اللازمة لتشغيله في الغالب بالإعتماد على الدهون وحرقها، وذلك عندما تصبح مستويات الأنسولين منخفضة للغاية، يمكن أن يزيد حرق الدهون بشكل كبير، ويصبح من الأسهل الوصول إلى أماكن الدهون الخاصة بك والمخزنة لحرقها، وهذا أمر رائع إذا كنت تحاول إنقاص وزنك.

كما أن هناك أيضًا مزايا أخرى أقل وضوحًا، مثل تقليل الجوع وإمدادات ثابتة من الطاقة بدون تناول السكر التي يمكننا الحصول عليها من وجبات عالية الكربوهيدرات، كما أن ذلك قد يساعدك في زيادة نسبة تنبيهك والتركيز.

عندما تأكل أقل من 50 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا، ينفذ جسمك في النهاية من الوقود (سكر الدم) الذي يمكن استخدامه بسرعة، هذا عادة ما يستغرق 3 إلى 4 أيام، ثم ستبدأ في تكسير البروتين والدهون للحصول على الطاقة، مما قد يجعلك تفقد الوزن وهذا ما يسمى الكيتوزية.

 من المهم أن نلاحظ أن النظام الغذائي الكيتو هو نظام غذائي قصير الأجل يركز على فقدان الوزن بدلاً من السعي لتحقيق الفوائد الصحية.

مميزات رجيم الكيتو دايت

بالطبع لكل نظام غذائي فوائد ومميزات خاصة، ومن أهم مميزات وفوائد رجيم الكيتو في اسبوع ما يلي:

  • يستخدم الناس في كثير من الأحيان نظام غذائي لفقدان الوزن، لكنه لا يعالج بعض الأمراض مثل ما يفعل نظام الكيتو فهو يعالج من حالات الصرع، قد يساعد أيضًا المصابين بأمراض القلب، وبعض أمراض الدماغ، وحتى ظهور حب الشباب في البشرة.
  • إذا ما كنت تعاني من الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، يعد من الآمن بالنسبة لك تجربة نظام الكيتو، فهو مثالي لك بشكل كبير.
  •  يساعدك نظام كيتو دايت ، على إنقاص وزنك بشكل كبير عن الأنظمة الغذائية الأخرى المخصصة للدايت، حيث يتطلب تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة. 
  • الأنسولين هو هرمون يسمح لجسمك باستخدام السكر أو تخزينه كوقود، يجعلك رجيم الكيتو دايت أن تحرق هذا الوقود بسرعة، لذلك لا تحتاج إلى تخزينه، وهذا يعني أن جسمك يحتاج إلى كمية أقل من الأنسولين.
  • يحمى نظام الكيتو الاسبوعي من الإصابة بالسرطان قد تساعد هذه المستويات المنخفضة من الأنسولين على حمايتك من بعض أنواع السرطان أو حتى إبطاء نمو الخلايا السرطانية.
  • نظام الكيتو نظام غذائي يتطلب المزيد من الدهون يعمل على رفع الكولسترول “الجيد” وخفض الكوليسترول “الضار”.
  • انخفاض مستويات الأنسولين الناتجة عن هذه الوجبات يمكن أن يمنع جسمك من إنتاج المزيد من الكوليسترول، يعني أنك أقل عرضة لارتفاع ضغط الدم والشرايين المتصلبة وفشل القلب وأمراضه الأخرى.
  •  تقليل الكربوهيدرات في هذا النظام الغذائي يعمل على وقف الهرمون المسبب لظهور حب الشباب.

نصائح لمرضي السكري عند اتباع نظام الكيتو دايت

يمتاز دايت كيتو بعدم تناول الكربوهيدرات التي ترفع مستوى السكر في الدم، لذا يقلل من حاجتك للأدوية لخفضه، وبالتالي فأن تناول نفس جرعة الأنسولين أو الأدوية التي تحفز الأنسولين عن طريق الفم كما كنت تفعل قبل اتباع هذا النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات قد يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، وهو أمر قد يصبح خطيراً، لذا استشر طبيبك قبل البدء في اتباع نظام الكيتو الغذائي.

تحتاج إلى اختبار نسبة السكر في الدم بشكل متكرر ومنتظم، عند بدء هذا النظام الغذائي وضبط الدواء الخاص بك وفقا لذلك، من الأفضل القيام بذلك بمساعدة طبيب أو غيره من المهنيين الصحيين ذوي الخبرة في مرض السكري لمساعدتك.

نصائح لمرضى ضغط الدم عند اتباع رجيم الكيتو

إذا كنت ممن يعانون من ارتفاع في ضغط الدم وتريد تجربة نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، وبالتحديد رجيم الكيتو دايت تهانينا، حيث أنه الرجيم الأكثر فاعلية لخفض ضغط الدم بشكل طبيعي، وفي بعض الحالات قد يضبط ضغط الدم لديك تمامًا، وبالرغم من ذلك فهناك نوعان من المشاكل المحتملة الطفيفة ومنها ما يلي:

  • إذا كنت تتناول دواءً خاص بضغط الدم، وتريد البدء في رجيم الكيتو دايت الغذائيً منخفض الكربوهيدرات، فهناك خطر الإصابة بضغط دم منخفض. 
  • يمكن أن يحدث هذا التأثير لخفض ضغط الدم على الكربوهيدرات المنخفضة في غضون أيام، ولكن قد يستغرق أيضًا أشهر أو حتى سنة للوصول إلى التأثير الكامل.
  • إذا كنت تشعر بأعراض انخفاض ضغط الدم، مثل الشعور بالضعف أو التعب أو الدوار، فيجب عليك فحص ضغط الدم على الفور، إذا كانت منخفضة، على سبيل المثال أقل من 120/80 ، يجب عليك الاتصال بطبيبك لمناقشة الأمر معه.
  • عند البدء في اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات مثل نظام الكيتو، يوصي في كثير من الأحيان الحصول على مزيد من السوائل والملح، وربما في شكل شحوم  وخاصة خلال الأسبوعين الأولين، السبب في ذلك هو تقليل الآثار الجانبية المبكرة التي قد تكون مزعجة عند بدء تناول قليل الكربوهيدرات، على سبيل المثال صداع الرأس، لذا يجب ألا تأخذ هذه الأملاح إلا إذا كان ضغط دمك خاضعًا للتحكم جيدًا ومنضبط، لأنه قد يزيد من ضغط الدم بشكل كبير.
  • إذا كان ضغط دمك مرتفعًا على الرغم من تناول الدواء، يجب ألا تتناول ملحًا إضافيًا أو حساءًا، القيام بذلك قد يرفع ضغط الدم بشكل أكبر، وليس من الحكمة المخاطرة بذلك.
  • عادة ما تمر أي آثار جانبية في غضون بضعة أيام على أي حال ، حيث يتحول جسمك من استخدام الجلوكوز إلى الدهون كوقود رئيسي له.

الممنوعات الغذائية في رجيم الكيتو دايت

إليك ما يجب عليك تجنبه في رجيم الكيتو دايت حتى تستطيع إنقاص وزنك بكل فاعلية ومن هذه الممنوعات ما يلي:

  1.  الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، مثل السكريات والنشويات.
  2. الإبتعاد عن الأطعمة النشوية مثل الخبز والمعكرونة والأرز والبطاطا، فجميعها أطعمة عالية جدا في الكربوهيدرات.
  3. عدم تناول الدهون المشبعة/ كما يجب عليك أيضًا تجنب منتجات الحمية قليلة الدسم، حيث يجب أن يكون نظام كيتو الغذائي مرتفعًا بدرجة معتدلة في البروتين وربما يكون أعلى من الدهون، لأن الدهون توفر الطاقة التي لم تعد تحصل عليها من الكربوهيدرات، والمنتجات قليلة الدسم عادة ما توفر الكثير من الكربوهيدرات ووقود.
  4. لا تستخدم أي مواد تحلية في مشروباتك، وخاصة السكر، لا بأس في رش اللبن أو القشدة في قهوتك أو شايك، وتجنب لاتيه القهوة.

بعض وصفات و اكلات نظام الكيتو دايت

يختار العديد من متابعي الأنظمة الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن في تحضير وجباتهم التي تتناسب مع نظامهم الغذائي، سوف نقدم بعض الأكلات التي تصلح لمتعبي اكلات نظام الكيتو دايت ومنها ما يلي:

وصفة الدجاج بالكريمة لرجيم الكيتو

المكونات:

500 جرام من الدجاج الفيليه المقطع من أي جزء من الدجاجة – 6 وحدات من الماشروم المقطع شرائح – نصف كوب كريمة خفق ثقلية – نصف كوب مرقة دجاج – 3 فصوص ثوم مقطعة – نصفة بصلة مقطعة – 60 جرام من الجبن الشيدر – ملح وفلفل وبقدونس- قطعو من الزبدة أو ملعقتين من زيت الزيتون.

طريقة التحضير:

  1. تتبل قطع الدجاج بالملح والفلفل جيدا.
  2. يوضع الزيت أو الزبد في مقلاة وترفع على نار هادئة ويضاف الدجاج وتقلب حتى الحصول على اللون الذهبي، ثم نخرجها في وعاء جانبي.
  3. في نفس المقلاة ومكان تحمير قطع الفراخ نضع البصل والثوم وشرائح الماشروم ونقلب.
  4. توضع مرقة الدجاج والكريمة وعند الغليان نضيف إليها الجبنة الشيدر إلى تمام الذوبان.
  5. نضيف الدجاج بعد ذلك إلى الخليط ويقلب، ثم يسكب في طبق التجميل ويجمل بالبقدونس.

تابعو أيضا : رجيم قرطاي الصحي لانقاص الوزن.

وصفة الدجاج بالزبدة لرجيم الكيتو

المكونات:

450 جم من قطع صدور الدجاج – 250 مل كريمة خفق – 3 ملاعق زبدة – ملعقة ونصف معجون طماطم، 2 فص ثوم مقطع، بصلة متوسطة مقطعة – معلقة صغيرة من الزنجبيل المطحون – م ص ملح – م ص فلفل أحمر مطحون – ربع ملعقة قرفة مطحونة.

طريقة التحضير:

  1. تخلط جميع البهارات في وعاء صغير ثم توضع فيها قطع الدجاج وتتبل جيدا.
  2. توضع الزبدة على النار ويضاف إليها البصل والثوم ويقلب.
  3. تضاف قطع الدجاج إلى الزبدة والبصل والثوم وتقلب لمدة 5 دقائق.
  4. تضاف الكريمة ومعجون الطماطم إلى الدجاج ويقلب جيدا.
  5. تغطى المقلاة وتهدأ النار إلى أن يتم الطهي.

الملفوف الايطالي للكيتو دايت

المكونات:

375 جم ملفوف ” كرنب” – 5 ملاعق كبيرة زبدة – 300 جرام لحم مفروم – نصف ملعقة ملح – فص ثوم مقطع – 4 ملاعق ريحان – نصف ملعقة خل – نصف ملعقة معجون طماطم – 120 مل مايونيز أو قشطة – نصف ملعقة بودرة بصل.

طريقة التحضير:

  1. يقطع الكرنب أو الملفوف إلى قطع صغيرة.
  2. توضع نصف مقدار الزبد في مقلاة على النار، ويقلب فيها قطع الملفوف إلى أن يصبح طريا.
  3. يضاف الخل والثوم وبودرة البصل والفلفل ويقلب الخليط جيدا.
  4. نخرج الملفوف من المقلاة ويوضع جانبًا.
  5. يسخن باقي مقدار الزبدة في المقلاة ثم نضيف الثوم واللحمة والمفرومة إلى أن تنضج، ثم نضيف معجون الطماطم إلى اللحمة المفرومة.
  6. تخفض النار على خليط اللحم ثم نضيف إليها الملفوف والريحان ويترك لتمام النضج.
  7. يقدم ويوضع على الوجه المايونيز أو القشطة حسب الرغبة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.