تساقط الشعر عند الأطفال أسبابه وعلاجة

اسباب تساقط الشعر عند الاطفال وكيفية علاج تساقط شعر الأطفال

0

تساقط الشعر عند الأطفال ، تساقط الشعر عند الكبار هو أمر معتاد ومعروف عند الكبار وتتعدد أسبابه ولكن تساقط الشعر عند الأطفال أمر محير وغير شائع ويتسبب بصدمة للأهل، تتعدد أسباب تساقط الشعر وتختلف من شخص لآخر وتختلف بالطبع عن الأسباب لدى الكبار وغالبا يكون الأمر مرتبطا بوجود اضطراب في فروة الرأس ولذا يعرفكم موقع موزاليزا على تساقط الشعر عند الأطفال أسبابه وعلاجه بشكل مفصل.

أسباب تساقط الشعر عند الاطفال وعلاجة

تساقط الشعر عند الأطفال
تساقط الشعر عند الاطفال

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلي تساقط شعر الاطفال وهي غير خطيرة ولا تهدد حياته ولكنها تؤثر بشكل سلبي على نفسية الطفل وتجعله يشعر بالتفرقة واختلافه عن أقرانه في نفس العمر.

الإصابة بسعفة الرأس عند الأطفال وكيفية علاجها

سعفة الرأس تنتج عن إصابة فروة رأس الطفل بالفطريات وغالبا تحدث عندما يقوم الطفل بمشاركة أدوات الشعر الشخصية مع شخص مريض ومصاب بهذه الفطريات أو ارتداء القبعات من مكان شخص مريض، تظهر في فروة الشعر مجموعة من الالتهابات والبقع المصحوبة بنقاط سوداء وينتج عنها تساقط الشعر.

تتحول كذلك بشرة الرأس إلى بشرة حمراء متقشرة ويستطيع طبيب الجلدية اكتشاف جميع هذه الأعراض من خلال الفحص الموضعي وفي بعض الحالات يقوم الطبيب بأخذ قطعة من فروة الرأس وتحليلها للتعرف على نوع الفطريات الموجودة في الرأس.

العلاج الخاص بمشكلة السعة في الرأس يكون من خلال دواء ماد لفطريات من خلال افم والاستمرار عليه لمدة لا تقل عن 8 أسابيع وكذلك يتم إعطائه شامبو  مضاد للفطريات حتى يعمل على قتلها والتخلص منها وبالتالي التقليل من تساقط الشعر.

اسباب الثعلبة عند الاطفال وكيفية علاجها

اسباب الثعلبة عند الاطفال وكيفية علاجها
علاج الثعلبة عند الأطفال

قد تكون مشكلة الثعلبة الوراثية شائعة عند الكبار ولكنها للأسف قد تصيب الأطفال كذلك وهي ناتجة عن مهاجمة الجهاز المناعي للعديد من بصيلات الشعر فيؤدي لتساقطها وتصيب هذه المشكلة طفل واحد بين كل 1000 طفل وتكون لها أشكال مختلفة تتنوع بحسب طبيعة الشعر.

يظهر مرض الثعلبة عند الأطفال  ويمكن تمييزه عن غيره من خلال مجموعة من البقع المتفرقة الموجودة في فروة الرأس ويمكن للطبيب التعرف عليه وتشخيصه بسهولة.

لا يوجد علاج نهائي وفعال للتخلص من مشكلة الثعلبة ولكن هناك العديد من العلاجات التي تحسن الوضع وتحد من تساقط الشعر ويضفها لك الطبيب المختص وعادة ما يتحسن شعر الأطفال أكثر من الكبار بصورة ملحوظة خلال عام يبدأ الشعر في العودة لطبيعته.

التعرض لصدمة عاطفية

من المعروف أن الأطفال كائنات حساسة جدا وبالتالي قد تؤثر عليهم حالة وفاة الأهل أو أي مشكلة نفسية فتؤدي لتساقط شعر الطفل بشكل كبير، وقد يعو شعر الطفل للنمو بعد أن يخف أثر الصدمة لديه ويستغرق الأمر من ستة أشهر حتى سنة كاملة ليعود لطبيعته.

سوء التغذية عند الأطفال وعلاقتة بتساقط الشعر

تساقط الشعر عند الأطفال

عدم حصول الطفل على التغذية السليمة أحد الأسباب القوية في تساقط الشعر فالشعر لدى أي طفل بحاجة لنسب معينة من المعادن والفيتامينات والأحماض لتنمو بصيلات الشعر بصورة سليمة وفعالة وقلة هذه العناصر له دور كبير في خسارة الشعر.

هناك أيضا مشاكل كثيرة تسبب تساقط الشعر عند الأطفال ومتعلقة بالطعام كأن يعاني الطفل من فقدان الشهية أو يتناول الأطعمة النباتية فقط ولا يأكل اللحوم وما إلى ذلك.

اقرأ أيضا: وصفة لتطويل الشعر بسرعة جدا وأفضل زيوت تطويل الشعر

مشكلة نتف الشعر عند الأطفال وكيفية علاجها

مشكلة نتف الشعر عند الأطفال
مشكلة نتف الشعر عند الأطفال

نتف الشعر عند الأطفال هي أحد العادات السيئة التي يقوم بها الطفل وتؤثر بشكل كبير على شعره وهي أحد أشكال الاضطرابات النفسية حيث يؤدي الشعر بنتفه بسحب الشعر للخلف وبالتالي يظهر لدى الطفل مجموعة من المناطق الفارغة في رأسه نتيجة عملية نتف الشعر والتي غالبا يفعلها الطفل دون إدراك لخطورتها على شعره.

بالطبع يجب في هذه الحالة علاج السلوك من الأساس وتوجيه الطفل ليبتعد عن هذه العادة بهدوء ودون استخدام العنف حتى لا يستمر بها عنادا.

الأسباب الغير طبية لتساقط الشعر عند الأطفال

قد يكون تساقط الشعر عند الأطفال أمر غير متعلق بمشكلة صحية أو نفسية بل له أسباب أخرى ومن أبرز هذه الأسباب ما تقرأونه بالسطور التالية.

متى يتوقف تساقط الشعر بعد الولادة

متى يتوقف تساقط الشعر بعد الولادة

خلال أول ستة أشهر بعد الولادة يفقد العديد من الأطفال حيث يفقدون معظم الشعر الذي ولدوا به وهو أمر طبيعي جدا ولا يستدعي القلق وليس ناتج عن أي مرض ، وإنما هو عبارة عن فتح مجال للشعر الطبيعي للطفل لينمو بصورة طبيعية ويكون شعر ناضج تماما.

تساقط الشعر نتيجة الاحتكاك

قد يتساقط شعر الطفل نتيجة احتكاك رأسه مع الوسادة أو حك الرأس من الخلف في الفراش أو سجاد الأرضية وما إلى ذلك جميعها أمور تؤثر على فروة الرأس وتؤدي لتساقط الشعر عند الطفل، يبدا الأطفال تدريجيا بالتخلص من هذا السلوك عند البدء بالحركة والمشي واللعب فينشغلون عن هذه الأمور فيبدأ الشعر بالنمو مرة أخرى.

إستعمال مواد كيميائية على الشعر

قد تكون المستحضرات الكيميائية التي يتم وضعها على الشعر من الأسباب الأساسية فهناك العديد من الأمهات الذين يلجأون لصبغ شعر الطفل أو عمل أمور معينة فيه لتحسين مظهره وهي عادة خاطئة تماما لأنها تؤثر على فروة الرأس وتؤدي لتلف الشعر وتساقطه.

أدوات التصفيف تؤدي إلي تساقط شعر الأطفال

أدوات التصفيف تؤدي إلي تساقط شعر الأطفال
أدوات التصفيف وتساقط شعر الأطفال

هناك العديد من الأطفال الذين يقومون بتصفيف شعرهم تحت موافقة الأهل وبالتالي تعرض الشعر للحرارة في هذه الأعمار صغيرة من شأنه أن يتلف الشعر وبالتالي يجب تجنب تعريض شعر الطفل لأدوات التجفيف والتصفيف الحرارية للمحافظة عليه.

كيفية التعامل مع تساقط الشعر عند الأطفال

كيفية التعامل مع تساقط الشعر عند الأطفال
التعامل مع تساقط الشعر عند الأطفال

قد يشعر الطفل عند تساقط شعره بالذعر وعدم الرضا كما يشعر بالحزن من تغير شكل شعره لذا هناك العديد من الأمور التي يجب اتباعها لتخليص الطفل من هذه المشكلة.

  • التحدث مع الطفل، وذلك من خلال شرح أن هذا الأمر هو أمر مؤقت وستتم معالجته وأن شعره الطبيعي سيعود لينمو من جديد وبالتالي فلا داعي لحزنه على الإطلاق.
  • استشارة طبيب، يجب على الفور الذهاب لطبيب جلدية مختص للتعرف على السبب الحقيقي الكامن وراء تساقط شعر الطفل حيث يتم معالجته قبل تفاقم المشكلة.
  • البحث عن حلول، إذا كان تساقط الشعر عند الطفل ليس له سبب طبي واضح فيمكن القيام عمل تسريحة معينة تغطي المكان الفراغ من الشعر أو جلب بعض القبعات اللطيفة ليرتديها لتغطية الشعر المتساقط حتى يبدأ بالنمو من نفسه مرة أخرى.
  • الصبر،  من الأمور المهمة جدا إذا كان طفلك يعاني من مشكلة أدت لتساقط الشعر ويتناول علاجات معينة فيجب الانتظار فترة لا بأس بها حتى يعود الشعر للنمو من جديد.
  • علاج تساقط الشعر عند الاطفال بالاعشاب، بعض الوصفات والعلاجات الطبيعية التي تساهم في منح شعر طفلك التغذية وتساعد على نمو الشعر فيه به من جديد ومن أشهر هذه العلاجات الطبيعية ما يلي:-
  • هلام الصبار، يتم أخذ كمية قليلة من الهلام وفرك فروة رأس الطفل بها للعمل على تحفيز نمو الشعر والتخلص من مشكلة التساقط.
  • منقوع الشاي الأخضر، يتم إعداد هذا المنقوع من خلال وضع كيسين من الشاي الأخضر في كوب من الماء لفترة ومن ثم استخدام هذا المنقوع لتدليك فروة الرأس والحد من تساقط الشعر.
  • زيت الزيتون، يعد زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية الممتازة جدا في علاج تساقط الشعر عند الأطفال ويفيد تدليك فروة الرأس به ما ين وقت وآخر في علاج المشكلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.