تجربتي مع رجيم الصيام العكسي وما هي فوائدة وإضرارة؟

0

ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من الحميات الغذائية وأنظمة الدايت لإنقاص الوزن، ومن تلك الأنظمة الحديثة رجيم الصيام العكسي، الذي أشاد به خبراء التغذية والسمنة، كما يتبعه العديد والعديد حول العالم من أصحاب الوزن الزائد للتخلص منها بفاعلية، فهو يعمل على إنقاص الوزن بفاعلية ودون أضرار أو حرمان فقد يعتمد على طريقة دخول الطعام إلى الجسم ووقته بشكل محدد، لتتعرفوا أكثر على ما هو رجيم نظام الصيام العكسي وكيف يمكن اتباعه وما هي فوائدة ومميزاته

ما هو رجيم الصيام العكسي؟

يتكون المصطلح “الصوم العكسي” من إنهاء فترة تناول الأكل في وقت مبكر من اليوم، وإنهاء الطعام في آخر ساعات النهار وذلك للسماح للجسم بالراحة خلال ساعات الليل، وإليكم شرح مفصل عنه:

يعتمد هذا النوع من الحميات على الصيام ساعات الليل والتي تصل إلى 16 ساعة، مثل رجيم الصيام المتقطع، لكنه يختلف في إنهاء تناول أي عام بعد غروب الشمس، وهي فترة الليل والصيام عن الأكل، لكن يمكن تناول المشروبات والمياه بدون إضافة السكر حتى الدايت منه، وعدم تناول أي طعام حتى الخضر والفاكهة.

يعتمد أيضا هذا النوع من الرجيم على إيقاع الساعة البيولوجية التي يسيطر عليها ضوء النهار، حيث أنه وبعد شروق الشمس في الصباح، يدرك الدماغ الضوء وينتج عنه هرمونات مختلفة لإعادة ضبط ساعة الجسم.

يهمك ايضا: رجيم التفاح لفقدان الوزن بشكل صحي.

تختفي بعض عمليات الجسم وتتعطل عن العمل في المساء أو مع غروب الشمس، ومن تلك العمليات عملية الهضم فهي تتعطل أو لا تكون من أولويات الجسم عندما تغرب الشمس، بينما تصبح العمليات الأخرى أكثر نشاطًا، مثل إصلاح الحمض النووي وتجديده، وهذا يعنى أننا إذا ما أكلنا خلال ساعات الظلام، فإن الهضم سيكون أبطأ، كما أن باقى العمليات المسائية سوف تتعطل بعض الشيء.

كما يعتمد هذا النوع من الرجيم على فكرة أن أجسامنا تكون أقل حساسية للأنسولين بعد حلول الظلام، مما يعني أننا أقل قدرة على التحكم في نسبة السكر في الدم إذا أكلنا، كما إن تشجيع الهضم عن طريق تناول الطعام أثناء الليل يمنع الجسم من أداء عمليات هامة للجسم لأنشغاله في عملية هضم الطعام، فيؤخر عمليات مثل عملية  إصلاح الخلايا الطبيعية في الجسم.

أفضل طريقة لزيادة حساسية الأنسولين هي الصيام، حيث يعمل الصيام المتقطع على انخفاض مستويات الأنسولين لديك، مما يغير من طلب جسمك على الأنسولين بطريقة جيدة حيث أثناء فترة الصيام يتم حرق الدهون المخزنة في الجسم للحصول على الطاقة اللازمة لأداء وظائف الجسم الحيوية مما يساعد في إنقاص الوزن والتخلص من تلك الدهون المتراكمة.

كيفية القيام بـ رجيم الصيام العكسي

كما ذكرنا يعتمد رجيم الصيام العكسي، على إنهاء تناول الطعام مع آخر ظهور للشمس لذا يجب إتباع نظام معين عند تناول الطعام كي ينجح هذا الرجيم ويكون كالآتي:

  • يجب أن يكون موعد تناول وجبة الإفطار وهي أول وجبة في اليوم في الساعة التاسعة أو العاشرة صباحًا، وأن تنتهى آخر وجبة وهي وجبة العشاء في حوالي السادسة أو الخامسة مساءا، ثم تبدأ فترة الصيام.
  • يجب ألا تقل فترة الصيام عن 16 ساعة تبدأ من غروب الشمس، حيث أن مفتاح سر رجيم الصيام العكسي يكمن في  استهلاك الطعام أثناء النهار عندما تكون الشمس مرئية ويختتم تناوله عند غروب الشمس.
  • أثناء الصيام لا يجب تناول أي طعام حتى يتثنى للجسم أداء بعض وظائفه الأخرى الهامة، لكن يجب شرب الماء بكثرة، أو شرب بعض المشروبات الأخرى مثل القهوة أو المشروبات العشبية لكن بدون سكر أو منكهات أو حليب أو كريمة أو عسل، أو حتى السكر الدايت مشروب فقط.
  • في الصباح يصبح الهضم نشط مرة أخرى، وهذا يعني أنه من المناسب تناول الطعام، يمكنك تناول أول وجبة من الأفطار بشرط أن تكون صحية، بها بروتين وخضروات، والبعد قدر الأمكان عن الكربوهيدرات مثل النشويات والسكريات، ثم تليها في منتصف النهار وجبة الغذاء، أما وجبة العشاء يجب أن تنتهى منها ما بين الساعة الخامسة والسادسة، وتكون خفيفة إذا ما أردنا إنقاص الوزن، ويمكن تأخير وجبة الغذاء والاستغناء عن وجبة العشاء.
  • في حالة الصيام بمجرد أن يحترق الجلوكوز المتاح لديك، تنتقل إلى الجليكوجين، الذي يتم تخزين الجلوكوز فيه، وبعد أن ينفذ  يتحول جسمك إلى الكيتوزية، وهي حالة تصنع فيها الكيتونات للحصول على الطاقة اللازمة للجسم، من خلال حرق الدهون.

تابعو ايضا:-

مميزات رجيم الصيام العكسي

بالطبع يكون لكل نظام غذائي مميزاته التي يمتاز بها وتعد مميزات رجيم الصيام العكسي كثيرة وهامة ومنها ما يلي:

  • يعمل الرجيم العكسي على الحد من الاضطرابات في إيقاع الساعة البيولوجية للجسم والتي تنعكس على صحة الجسم بشكل ملحوظ، فقد وجد أن الأشخاص الذين يتناولون طعامهم أثناء الليل قد يكونوا عرضه بشكل أكبر من الإصابة بمرض السرطان.
  • يعمل الصيام العكسي تمامًا مثل الصيام المتقطع من خلال المساعدة في إنقاص الوزن وتقليل ضغط الدم.
  • يعمل أيضا نظام الصيام العكسي على المحافظة على معدل ضربات القلب أثناء الراحة، وعدم إجهاده.
  • يستخدم الجسم الدهون للحصول على الطاقة، أثناء فترة الصيام ويتخلص منها.
  • يستيقظ الشخص في الصباح بشكل طبيعي، ويتناول طعامه المعتاد دون الشعور بأنه جائع.
  • تعتاد الأعضاء في الجسم على تتبع إيقاعًا يوميًا منتظما، مما يجعل الجسم يقوم بوظائفه بشكل منظم وصحي أكثر.
  • يحد من تناول الطعام مساءا الذي يساعد بشكل كبير على زيادة الوزن والسمنة ويؤثر على عمل المخ والدماغ والذاكرة.
  • يساعد في تجديد الخلايا بشكل طبيعي.
  • يساعد في اتباع نظام حياتي منظم وصحي يمكن المضي عليه مدى الحياة، فهو ليس نظام دايت فقط بل نظام غذائي صحي يمكنك المضي فيه طوال العمر.
  • يحسن حساسية الأنسولين ووظيفة الجهاز المناعي، وكذلك انخفاض ضغط الدم والشهية وحتى الإجهاد التأكسدي.
  • يحسن من قدرة الشخص على النوم بشكل أفضل.
  • يعزز طول العمر من خلال تجديد الخلايا العصبية وشدها بلطف مما يجعلها أكثر مرونة.

نصائح هامة عند القيام برجيم الصيام العكسي

أليكم بعد النصائح الهامة عند بدء القيام بإتباع طريقة الصيام العكسي كي يتم في أفضل صورة والتخلص من الوزن الزائد بفاعلية وهي كالتالي:

  1. تجنب تناول الأطعمة عالية النشا والكربوهيدرات المصنعة، والسكريات، والتركيز فقط على الأطعمة الصحية والحبوب الكاملة مثل القمح أو الشوفان.
  2.  الأمر متروك لك لتحديد نسبة البروتين والفواكه والخضروات، لكن بالطبع بالقدر المعقول دون إسراف.
  3. يجب أن تتعرض يوميا لأشعة الشمس لمدة لا تقل عن النصف ساعة، ومن الأفضل أن تدمج نوعًا من التمارين الرياضية معها، ويمكنك ذلك من خلال الذهاب إلى عملك ماشيا، أو الذهاب للتسوق، ويفضل أن تتعرض للشمس قبل الساعة العاشرة صباحا، فهي مفيدة للغاية.
  4. أذهب إلى فراشك للنوم مبكرا من الساعة التاسعة وحتى الحادية عشر، والاستيقاظ مبكرا في الساعة السادسة صباحا، ويجب ألا تقل فترة النوم عن ثماني أو سبع ساعات متواصلة.
  5. تناول الكثير من المياه أثناء مدة الأفطار أو الصيام فهذا مفيد كثيرا لصحة الجسم ويجعلك لا تشعر بالجوع.
  6. أبدا وجبتك بتناول الخضر التي تحتوي على البوتاسيوم مثل الخس والبقدونس والكرنب، ثم تناول السلطة الخضراء وبعدها تناول البروتين، فهذا يجعلك تشعر بالشبع ولا تأكل الكثير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.