سبب تساقط الشعر وكيفية علاج التساقط العديد من الطرق والوصفات الطبيعية

اسباب تساقط الشعر بكثرة وأفضل علاج لتساقط الشعر

0

تساقط الشعر هذه المشكلة المزعجة التي تواجه الكثير من الفتيات والسيدات وتشعرهم بالحرج والضيق فشعر المرأة من الأمور الغالية جدا على قلبها والتى تخشى فقدانها وبالتالي تبدأ بالبحث عن سبب تساقط الشعر حتى تتمكن من معالجته والسيطرة على الأمر، موقع موزاليزا يعرفكم على سبب تساقط الشعر وكيفية علاج التساقط  والعناية الشعر بالعديد من الطرق والوصفات الطبيعية.

سبب تساقط الشعر وكيفية علاج التساقط العديد من الطرق والوصفات الطبيعية

لا يقتصر تساقط الشعر على سبب واحد فقط بل هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي لسقوط الشعر وتدهور حالته والتي نعرفكم عليها بشكل مفصل خلال السطور القادمة.

تساقط الشعر المرتبط بظروف ما

سبب تساقط الشعر

هناك مجموعة من الظروف والحالات المختلفة التي تتعرض لها السيدات ويكون من أبرز أعراضها تساقط الشعر وبكميات كبيرة جدا.

الحمل من أول الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر نتيجة التغير الذي يحدث في هرمونات الجسم وكذلك خال فترة انقطاع الطمث عند المرأة.

خسارة الوزن بصورة كبيرة وخلال فترات قصيرة يعني اتباع حمية غير متوزانة وتفتقد للكثير من العناصر الغذائية اللازمة لتغذية الشعر وزيادة طوله، أحد أهم أسباب تساقط الشعر كذلك التعرض للتوتر والضغط العصبي الذي يؤثر على صحة وسلامة الشعر بشكل قوي وملحوظ جدا.

قد يكون تساقط الشعر ناتج عن تناول أنواع معين من الأدوية مثل أدوية الاكتئاب والأدوية المضادة للالتهابات الغير ستيرويدية وغيرها من العلاجات التي تكون أحد أعراضها الجانبية تساقط الشعر.

عوامل وراثية

قد تكون الوراثة أحد العوامل القوية وراء تساقط الشعر حيث يكون هناك تاريخ كبير لعدد من أفراد العائلة في موضوع تساقط الشعر كميات كبيرة، غالبا تظهر هذه الصفة لدى الرجال وكنها موجودة دى السيدات كذلك وقد تتطور بصورة كبيرة وتصل إلى الصلع الوراثي ويظهر على شكل انحسار في خط الشعر الأمامي أو تساقط الشعر في منتصف الرأس.

يقوم الطبيب الخاص بك  بأخذ عينة من الدم أو جزعة من الرأس للتعرف على سبب التساقط والتأكد من هذا الأمر وراثي من خلال ملاحظة أن بصيلات الشعر قد تم استبدالها ببقعة صغيرة.

وجود فرط بنشاط الغدة الرقية

سبب تساقط الشعر

فرط  إفراز هرمونات الغدة الدرقية من العوامل القوية جدا التي تؤثر على فروة الرأس وتتسب في تساقط الشعر بغزارة لذا إذا كنتِ تلاحظين تساقط شعرك غزارة فتحليل الغدة الدرقية من أهم التحاليل التي يمكنك إجرائها للتعرف على سبب تساقط الشعر لديك.

نقص العناصر الغذائية الهامة

عدم تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والحديد يؤدي لنقص هذه العناصر وتأثيرها بشكل قوي ومباشر على نمو الشعر حيث تؤثر هذه العناصر على عدد الكريات الحمراء بدم الإنسان وبالتالي عدم القدرة على نقل الأكسجين بسلاسة لخلايا الشعر وعدم نموه.

تكيسات المبايض

تعد الإصابة بتكيسات المبايض سبب تساقط الشعر وينتج تكيس المبايض عن خلل هرموني تقوم فيه المبايض بإنتاج العديد من هرمونات الذكورة وعادة ما تكون سبب قوي للإصابة بالعقم لذا إذا كنتِ مصابة بمشكلة تساقط الشعر يجب التوجه لتعرف على إذا كنتً مصابة بالمشكلة من عدمها.

الإكثار من استعمال مستحضرات الشعر

سبب تساقط الشعر

استعمال الصبغات والمواد الكيميائية من الأأمور القوية التي تؤثر على سلامة الشعر بشكل ضار ولاسيما عند الاستعمال المتكرر لها حيث تؤثر على فروة الرأس وتضعفها مسببة تساقط الشعر بغزارة.

علاج تساقط الشعر

بعد التعرف على أسباب تساقط الشعر المختلفة والعوامل التي أدت لها يبقى علينا الانتقال للحديث عن العلاج اللازم لمنع تساقط الشعر ولحماية شعرك وزيادة طوله.

العلاجات الدوائية

إذا كان سبب تساقط الشعر أحد الأمراض والمشاكل الطبية التي تستدعي تدخل الطبيب لوصف الدواء المناسب فتكون الأدوية هي الحل الأمثل في مثل هذه الحالات.

قد يكون تساقط الشعر ناتج عن مرض الثعلبة وبالتالي هناك مجموعة من العلاجات الفعالة بهذا الخصوص ومن أشهرها علاج المينوكسيديل الذي يعد من أروع الأدوية لعلاج الثعلبة، هذا الدواء عبارة عن روة يتم ردها على مختلف المناطق المصابة بالمشكلة والالتزام بالاستمرار عليه لأنه غالبا لا تظهر النتائج المرضية سوى بعد ستة شهور من الاستخدام.

قد يحدث تساقط ملحوظ في البداية للشعر وهو أمر طبيعي وبعض الأعراض الجانبية مثل تهيج فروة الرأس أو زيادة ضربات القلب جميعها أمور يجب أن تتم متابعتها مع الطبيب المختص لينصحك الأفضل.

تغيير العادات الخاصة بالشعر

سبب تساقط الشعر

يجب عليكِ ألا تكوني تقليدية في التعامل مع شعرك وكيفية ربطه فالأمر يتطلب إطلاق الشعر وإعطائه بعض الحرية، ويجب الابتعاد كليا عن القيام بربط الشعر وكتمه مثل عمل الكعكة أو الضفائر بصورة مستمرة في تلوي الشعر وتضعف بصيلاته، كما يجب أن يتم ترك الشعر حرا عند النوم للسماح للشعر بالتنفس وتقوية جذوره.

استخدام المشط الذي يمتلك أسنان واسعة أمر ضروري جدا عند قيام بتصفيف الشعر لأن المشط الضيق يلتقط الشعيرات ويعمل على شدها وتعقيدها ومن ثم التقصف والتساقط، يجب كذلك التقليل من مرات تعريض الشعر للحرارة مثل استخدام المكواة، الاستشوار، البكرات الساخنة وغيرها من أساليب التصفي التس تضعف فروة الرأس مع كثرة الاستخدام.

الاهتمام بالتغذية السليمة

الغذاء السليم من الأساسيات التي تساعد في الحفاظ على شعرك قوي ومتألق وتحميه من التساقط حيث أن الطعام الخالي من العناصر المهمة مثل الزنك، الحديد والفيتامينات يؤثر على نمو الشعر ويسبب نتساقطه، هذه الأغذية هي التي تمنح فروة الرأس ما تحتاجه لينمو الشعر من الجذور محافظا على ثباته وقوته.

يجب إدخال العديد من المعادن والفيتامينات إلى الطعام والابتعاد عن الدهون والسكريات الضارة ومن أهم الأطعمة المفيدة لصحة الشعر، الخضروات الورقية، الفواكه بمختلف أنواعها، المكسرات، السلمون والأسماك جميعها أطعمة مفيدة وفعالة يجب المداومة على تناولها للحصول على نتائج فعالة.

التدليك المستمر لفروة الرأس

سبب تساقط الشعر

تدليك الشعر من الأمور المهمة والرائعة جدا التي تساهم في زيادة تدفق الدم للدماغ وتنشيط عمله وبالتالي نمو الشعر بصورة صحية سليمة، أفضل الطرق التي يمكن القيام بها لتدليك الشعر هي من خلال استعمال الزيوت وتدفئتها والبدء في تدليك الرأس بها ونعرفكم بالسطور القادمة على مجموعة من أفضل زيوت تطويل الشعر والحد من تساقطه.

أهم زيوت تطويل الشعر

  • زيت اللافندر، يعد هذا الزيت من الزيوت الرائعة والعالة جدا في تقوية فروة الرأس والمحافظة على سلامة الشعر وقوته وذلك من خلال تدفئته والقيام بتدليك الشعر به برفق كما أنه من الزيوت التي تعمل على منح شعرك الاسترخاء والراحة.
  • زيت الزيتون، يعد زيت الزيتون من أهم الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية الهامة لصحة شعرك وهو من عوامل تطويل الشعر وتقليل تساقطه عند المداومة على استخدامه.
  • زيت جوز الهند من أهم الزيوت الفعالة والرائعة في تدليك الشعر والتي تمنح شعرك النعومة وتقويه وتقلل من تساقطه.

فرك الفروة بالعصائر الطبيعية

سبب تساقط الشعر

قد تشعرين بغرابة عند قراءة العنوان ولكنه صحيح تماما هناك مجموعة من العصائر المختلفة التي من شأنها أن تمنح روة رأسك القوة والحيوية المطلوبة وتقلل من تساقط الشع، يمكن استخدام عصير الثوم، عصير الزنجبيل أو عصير البصل والقيام بفرك الرأس بها وتركها على اشعر حتى الصباح ومن ثم القيام بشطفه فهذا الأمر له تأثير رائع جدا على شعرك ونتائج مبهرة ستلاحظينها فيما بعد.

استعمال مضادات الأكسدة

هناك الكثير من العناصر الطبيعية التي تحتوي على مضادات للأكسدة ويمكنك استعمالها كوصفة سحرية للحفاظ على شعرك ومنع تساقطه ومن أشهر المواد الغنية بمضادات الأكسدة الشاي الأخضر حيث يتم نقع كيسان من الشاي الأخضر في كوب الماء ومن ثم استخدام هذه الأكياس لوضعها على فروة الرأس لتغذيتها لمدة لا تقل عن ساعتين ومن ثم التخلص منها.

عمليات زراعة الشعر 

سبب تساقط الشعر

عند الحديث عن التساقط المستمر والمتكرر للشعر والذي يصل إلى درجة يصعب تداركها ولا تفيد معه جميع العلاجات السابقة التي تم ذكرها، يتم اللجوء إلى زراعة الشعر كأحد الحلول المهمة التي تساهم في استعادة الشعر مرة أخرى سواء كان التساقط بسبب عوامل صحية أو بسبب الإصابة بمشكلة الصلع الوراثي.

لم تعد زراعة الشعر كما كانت في السابق على الإطلاق فقد تطور الأمر وأصبحت هناك مجموعة جديدة من التقنيات الحديثة المتنوعة التي تعيد الشعر إلى ما كان عليه في السابق والتي تعتمد على القيام بالحصول على بصيلات الشعر من المناطق التي يتواجد يها الشعر بغزارة لتتم زراعته في المناطق الفارغة من الشعر.

أهم التقنيات الحديثة التي ظهرت في مجال زراعة الشعر تقنية الاقتطاف وتقنية قلم تشوي ويتم إجراء هذا النوع من العمليات بشكل متخصص في تركيا حيث تحتوي على مجموعة رائعة ومتميزة من أشهر مراكز زراعة الشعر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More