طرق تنظيف البشرة في المنزل بإستخدام البخار والخلطات الطبيعية المرطبة

0

طرق تنظيف البشرة في المنزل مهم جدا للعناية بالبشرة حيث لا شك أن جميع السيدات والفتيات يرغبن في الحصول على بشرة جميلة خالية من العيوب، ولكن نظرا للحياة المليئة بالمهام المتعددة لا يوجد أمام الكثيرات منهن الوقت لزيارة صالونات التجميل أو المراكز المتخصصة بالعناية بالبشرة، كما أن تكلفة تلك العملية قد تكون مرهقه ماديا أمام أكثرهن، ولكن تحتاج جميع أنواع البشرة إلى التنظيف حتى يظهر الوجه متألق وصافي، صحي ومشرق، فقد حان الوقت الآن أن تمنحي بشرتك بعض الوقت حتى ولو في المنزل للعناية بها وسوف نساعدك في هذا الموضوع من خلال مجموعة من الوسائل والطرق والنصائح الهامة السهلة والبسيطة والغير مكلفة.

كيفية تحديد نوع البشرة بسهولة ؟

وجهك هو ما يمنحك الإطلالة التي تظهرين عليها فهو يظهرك أما سعيدة أو مرهقة وتعبة، وتحتاج البشرة والجلد للعناية بشكل منتظم، حتى إذا قمت بزيارة صالون فهذا لا يحل محل تنظيف الوجه اليومي في المنزل الذي يمكنك القيام به وفي البداية يجب أولا تحديد نوع بشرتك حتى يتثنى لك تطبيق التنظيف والعناية بالبشرة المناسبة لها وتنقسم أنواع البشرة إلى:

 

  • البشرة الطبيعية: تمتاز البشرة الطبيعية بأنها ليست دهنية وليست جافة، وقد يكون بها عيوب بسيطة، ويجب أن تراعي جيدا أنها قد تعاني من الحساسية تجاه بعض المنتجات أو التعرض للطقس.
  • البشرة الدهنية: غالبا تمتاز البشرة الدهنية بأنها لامعة أو ذا ملمس دهني، حتى لو كانت قد غسلت مؤخرًا، كما أن البشرة الدهنية أكثر عرضة للعيوب والمسامات الكبيرة الواضحة.
  • البشرة الجافة: غالبًا ما تكون البشرة الجافة قشارية أي تحتوي على بعض القشور وخاصة في فصل الشتاء، مع وجود خطوط أكثر وضوحًا وبعض بقع الجلد الحمراء.
  • البشرة الحساسة: غالبًا ما تخلط السيدات ما بين البشرة الحساسة والبشرة الجافة، لأن الأثنان قد يظهر الجلد فيهما بشكل جاف ويكون لونه أحمر، ومع ذلك فإن الفرق هو أن البشرة الحساسة يظهر عليها هذا الاحمرار والجفاف فقط عند استخدام مكون معين قد يوجد في منتجات العناية بالبشرة، وعند وضعه عليها فتصاب بتلك الحساسية والاحمرار أو الجفاف.
  • البشرة المختلطة: تمتاز البشرة المختلطة بأنها تجمع ما بين مناطق ذا بشرة دهنية، وجافة أو طبيعية في مناطق أخرى، تكون البشرة المختلطة عادةً على شكل حرف T التي أنشأتها حيث تتجمع الدهون حول الجبهة والأنف والذقن، وتجف البشرة على بقية الوجه.

تابعو ايضا: افضل ماسك لترطيب الوجه وتفتيحه.

نصائح هامة قبل البدء في تنظيف البشرة

هناك بعض النصائح الهامة يجب عليك سيدتى الحرص عليها قبل أن تبدأي في تنظيف البشرة في المنزل حتى تحصلي على بشرة نظيفة مشرقة خالية من العيوب وتتمثل تلك النصائح في الآتي:

  1. قبل البدء في تنظيف البشرة يجب غسل اليدين أولا، تأكدي من غسل يديك بالماء الدافئ والصابون لقتل جميع الجراثيم وإزالة الأوساخ حتى لا تنتقل تلك الجراثيم في جميع أنحاء وجهك من خلال ملامسة يديك له.
  2. اغسلي وجهك مرتين في اليوم بماء فاتر ومنظف لطيف يكون مخصص لنوع بشرتك حتى لا يسبب أي أضرار، حتى لو كانت بشرتك تبدو نظيفة، فمن المحتمل ألا تكون كذلك، من المهم جدًا تنظيف وجهك كل صباح وكل ليلة قبل النوم، خاصةً إذا كنت تضعين الماكياج.
  3. عند غسيل الوجه قبل أو بعد التنظيف للبشرة لا تستخدمي الماء شديد الحرارة أو شديد البرودة لأن هذا يمكن أن يلحق الضرر ببشرتك ويحبس الشحوم والأوساخ داخل المسام.
  4. دلكي وجهك بلطف بحركات دائرية بطيئة أثناء الغسيل لا تفركي الجلد حتى لا يؤدي الغسل إلى تهيج الجلد أو احمراره أو حدوث الالتهابات.
  5. عالجي الجلد حول عينيك برفق أكثر، لأن الجلد  حول العين يكون الأكثر حساسية على الوجه.
  6. الإفراط في غسيل الوجه قد يسبب الجفاف، وستنتج بشرتك المزيد من الزيت للتعويض، مما يعني أنك تفقدين الكثير من زيوت البشرة، لذا لا تفرطي في غسيل بشرتك فقط غسلها مرتين في اليوم.
  7. جففي وجهك بعد عملية التنظيف بقطعة قماش نظيفة وناعمة بلطف قدر الإمكان، ولا تجففيها أبدًا بمنشفة يدوية من التي توجد في  الحمام، أو بالمنشفة نفسها التي تستخدميها لتجفيف جسمك، حيث أنها سوف تنقل العديد من البكتيريا الجديدة الطازجة على وجهك النظيف.
  8. أحرصي على ترطيب وجهك بعد عملية تنظيف البشرة بوضع المرطب بعد أن تجفيفها جيداً، لكن أحرصي على أن يكون المرطب مصمم لنوع بشرتك فهو أمر مهم للغاية بعد التنظيف، وخاصة في فصل الشتاء.

طرق تنظيف البشرة في المنزل

هناك بعض الطرق التي يمكنك استخدامها في تنظيف البشرة في البيت وأنت في منزلك وبخطوات سهلة وبسيطة للغاية ومن هذه الطرق ما يلي:

تنظيف البشرة وتطهيرها بالحليب

يمكني الحصول على بشرة نضرة متوهجة ومشرقة من خلال تطهير الوجه بالحليب في البداية قومي بغسيل البشرة بالماء الفاتر والبعد كل البعد عن  الماء الساخن أثناء غسيل البشرة.

نحضر بعض الحليب بدون أي إضافات ونغمس فيه قطعة من القطن النظيف، ويتم مسح الوجه بالحليب بطريقة دائرية لطيفة دون فرك، حيث يعمل الحليب على تفتيح المسام وإزالة أي أوساخ متبقية على البشرة وتركها نظيفة ناعمة ومشرقة.

يترك الحليب لمدة خمس دقائق على الوجه ثم يغسل الوجه جيدا بالماء أو من خلال أحد منظفات الوجه المناسبة لبشرتك، ثم يجفف الوجه بمنشفة ناعمة نظيف وخاصة بالوجه فقط.

مواضيع تهمك : ماسك الصبار للوجه للحصول على بشرة جميلة.

تنظيف الوجه عن طريق البخار

من أشهر طرق تنظيف البشرة في المنزل المعروفة هو التنظيف بالبخار، وقد يكون من أشهر الوسائل في صالونات التجميل لكنك سيدتي قد تستطيعين الحصول عليه في منزلك من خلال غلي بعض الماء على النار، يمكنك وضع بعض قطرات من زيوت الليمون أو اللافندر أو النعناع أو خشب الصندل أو الأوكالبتوس أو البرغموت في الماء.

انحنى على ماء التبخير كي يتعرض الوجه للبخار لمدة 5 دقائق، مع مراعاة تغطية الرأس بمنشفة، ثم بعد الإنتهاء قومي بمسح الوجه بلطف بمنشفة ناعمة أو بمناديل البشرة.

بعد ذلك قومي بعد ذلك بتدليك البشرة بمكعب من الثلج (بحركات دائرية) لتشديد المسام وإعادة درجة حرارة الجلد إلى وضعها الطبيعي.

تنظيف البشرة من خلال التقشير

من المعروف عن عملية تقشير البشرة أنها تساعد في التخلص من  خلايا الجلد الميتة، والتي تجعل بشرتك تبدو باهتة، وتوجد العديد من المنتجات التي تباع في المتاجر والصيدليات لتلك العملية لكن هناك بعض البدائل الطبيعية التي توجد في منزلك تغنيك عن شراء تلك المنتجات.

يمكنك استخدام مزيج متساوي من العسل والسكر لتنظيف بشرتك وتقشيرها بطريقة طبيعية وآمنة، قومي بفرق الوجه بهذا المزيج بطريقة دائرية ولمدة 5 دقائق، اتركي المزيج لمدة ثلاث دقائق أخرى ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر ويجفف بمنشفة ناعمة.

تنظيف الوجه بالخلطات الطبيعية المرطبة

بغض النظر عن نوع بشرتك، فإن تطبيق حزمة الوجه المرطبة يجعل بشرتك ناعمة ويحسن أيضًا لون بشرتك.

إذا ما كانت بشرتك دهنية يمكنك أستخدام مزيج متساوي من الموز والطماطم والبابايا، بنسب متساوية بعد هرسها جيدا وخلطها في الخلاط الكهربائي، يطبق المزيج على البشرة ويترك لمدة 10 دقائق، يساعد المزيج على  تطهير البشرة وشدها أيضًا.

أما إذا كانت بشرتك طبيعية أو جافة، فمزيج من مسحوق خشب الصندل مع ماء  الورد يمكنه تنظف بشرتك بفاعلية من خلال عجن المسحوق بماء الورد ووضع تلك العجينة كماسك على البشرة وتركها حتى تجف، ثم فركها بشكل دائري بعد ذلك، ثم يغسل الوجه بالماء ويجفف.

يمكنك أيضًا المحافظة على تنظيف بشرتك وتطهيرها من خلال مسح البشرة بعصير الخيار أو ماء الورد ، فهما يساعدان في الحفاظ على توازن درجة الحموضة بالبشرة وتنظيفها في نفس الوقت.

أخيرًا، يجب أن تضعي كريمًا مغذيًا على وجهك ورقبتك للترطيب قبل النوم، أما أصحاب البشرة الجافة، يمكنهم استخدام منظفات أكثر اعتدالًا وخالية من الكحول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.