علاج تساقط الشعر بالثوم وفائدة الثوم للشعر

فوائد الثوم فى علاج تساقط الشعر وحماية فروة الرأس

0

علاج تساقط الشعر بالثوم ، يعد الثوم من المواد التقليدية الموجودة في أي مطبخ لأنه يعمل على إضافة نكهة رائعة وقوية للأطباق التي يضاف إليها ولكن لا يقتصر إستعماله على المطبخ فقط بل يمتد لدخوله في العديد من العلاجات المختلفة ومن أبرزها علاج تساقط الشعر والعناية به، حيث أثبت ذلك العديد من الأبحاث والدراسات الطبية أهمية الثوم في علاج تساقط الشعر والتخلص من التلف الموجود فيه ولذا يعرفكم موقع موزاليزا على كيفية علاج تساقط الشعر بالثوم والحصول على شعر صحي مميز.

علاج تساقط الشعر بالثوم

علاج تساقط الشعر بالثوم

فوائد الثوم للشعر والقضاء على تساقط الشعر بالتوم

اشتهر الثوم بإستعماله ودخوله في العديد من الوصفات الفعالة والرائعة في علاج مشاكل تساقط الشعر وذلك لاحتوائه على العديد من الخصائص المضادة للميكروبات وبالتالي فهو يعمل على قتل الجراثيم الموجودة في الرأس والتي تعد من أسباب تساقط الشعر الرئيسية بالإضافة لذلك فإن الثوم غني بأهم الفيتامينات لشعر وهو فيتامين سي.

يعمل فيتامين سي الموجود في الثوم على عمل تحفيز لنمو الشعر ومحاربة تساقطه من خلال تنشيط عملية إنتاج الكولاجين في فروة الرأس، لا يقف الأمر هنا بل يحتوي الثوم على مادة السيلينيوم التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية بالرأس وتطهير البصيلات الموجودة بالشعر كما يعمل الثوم على تهدئة فروة رأسك وتخليصك من القشرة.

يحتوي الثوم كذلك على معدلات كبيرة ومتنوعة من المعادن المهمة لنمو الشعر وتقليل تساقطه ومن أبرز هذه المعادن الزنك، الكالسيوم والكبريت وجميعهم عناصر ميدة وفعالة في علاج تساقط الشعر بالثوم والحصول على نتائج ممتازة.

موضوعات مشابهة : فيتامين لتطويل الشعر وتنعيمه خلال فترة قصيرة جدا ونتيجتة مذهلة

كيفية إستخدام الثوم لعلاج تساقط الشعر وفائدة الثوم للشعر

هناك العديد من الوصفات والخلطات الرائعة التي يمكن عملها بالثوم للقضاء على مشكلة تساقط الشعر والقيام بتحفيز نموه بصورة ملحوظة.

قناع الثوم والعسل لعلاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر بالثوم

قناع الثوم والعسل يعد من الخلطات المثالية المستعملة في علاج تساقط الشعر بالثوم حيث أن هذا المزيج له القدرة على زيادة كثافة الشعر وتنشيط نموه، يتم تحضير القناع من خلال مزج 5 حبات من الثوم المطحون مع ملعقة كبيرة من العسل بصورة جيدة ومن ثم وضع هذه العجينة على فروة الرأس لمدة نصف ساعة ومن ثم القيام بشطف الشعر جيدا.

قناع الثوم وزيت جوز الهند لعلاج تساقط الشعر

كما تحدثنا عن فائدة الثوم للشعر فإن زيت جوز الهند لا يقل فائدة فهو من الزيوت الغنية بالفيتامينات والأحماض اللازمة لتغذية الشعر وتنعيمه وتقليل تساقطه وبالتالي المزج بينهما سيكون أمر رائع جدا ومفيد، يتم تدفئة القليل من زيت جوز الهند ويضاف له الثوم المفروم مع التقليب ومن ثم الانتظار حتى يهدأ ووضعه على فروة الرأس مع التدليك الجيد ويترك لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة على الشعر قبل غسله.

زيت الثوم المهروس لعلاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر بالثوم

يجب التنويه إلى أن الزيت المقصود هنا ليس زيت الثوم العطري المعروف حيث أنه قد يسبب تهيج فروة الرأس بصورة قوية ولاسيما للبشرة الحساسة، المقصود هو زيت الثوم المهروس والذي يوضع جزء منه في أي نوع من الزيوت الأخرى مثل زيت الزيتون طوال الليل وفي الصباح يتم دهنه على فروة الرأس مع التدليك وتركه لفترة ومن ثم شطفه بالشامبو والماء.

زيت الثوم المهروس متوفر في أكثر من مكان ويمكن تحضيره في المنزل من خلال الخطوات التالية:-

  • القيام بإحضار مجموعة من فصوص الثوم بقشرها أو مقشرة وسحقها داخل مقلاة والضغط عليها ويضاف لها زيت الزيتون ويستمر بالضغط على الثوم.
  • يتم تسخين المزيج على النار لفترة تتراوح من 3-5 دقائق تقريبا حتى يصبح الثوم مقرمشا ويمتلك لون بني فاتح.
  • يتم رفع المقلاة من النار وسكب المزيج في وعاء له غطاء وتركه مفتوح حتى يبرد ثم القيام بتغطيته بإحكام لمنع وصول أي رطوبة له وتعفنه، في حال عدم الرغبة في بقاء قطع من الثوم يمكن استعمال مصات لترشيح الزيت فقط وترك القطع خارجا.

الثوم وإكليل الجبل لعلاج تساقط الشعر

يتم تحضير هذا المزيج الذي يعد من أفضل الوصفات الطبيعية علاج تساقط الشعر بالثوم من خلال مزج 5 ملاعق كبيرة من زيت الثوم المهروس الذي ذكرنا طريقة تحضيره مسبقا، ملعقة كبيرة من زيت الخروع، ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، نصف ملعقة صغيرة من زيت إكليل الجبل ويوضع المزيج في وعاء ويقلب جيدا.

يتم وضع المزيج على الشعر كحمام زيت وتغطية الشعر جيدا مدة نصف ساعة ومن ثم يتم غسل الشعر بشامبو طبيعي خفيف ويمكن استخدام البلسم بحسب حاجتك.

الثوم والزنجبيل لعلاج تساقط الشعر

الثوم والزنجبيل لعلاج تساقط الشعر
وصفة الثوم والزنجبيل لعلاج تساقط الشعر

الثوم والزنجبيل مزيج رائع للتخلص من مشكلة تساقط الشعر والعمل على زيادة طوله ونموه بصورة صحية سليمة، يتم تحضير هذا المزيج من خلال طحن قطعة من الزنجبيل الطازج مع بعض فصوص الثوم للحصول على عجينة متناسقة ومن ثم وضع هذه العجينة مع زيت جوز الهند على نار هادئة لتسخينها قليلا وبعد ذلك يتم أخذ العصارة والزيوت الناتجة منها وتدليك فروة الرأس بها جيدا  ربع ساعة ويُغطى الشعر كما يتم ترك المزيج لمدة 30 دقيقة على الشعر  قبل غسله جيدا.

البصل والقرفة والثوم لحل مشكلة تساقط الشعر

قد تشعرين بدهشة عند قراءة هذه المكونات الغريبة مع بعضها ولكنها أمر رائع وسحري للحصول على شعر صحي وطويل حيث يساعد كلا من هذه المكونات في تجديد بصيلات الشعر التالفة ومساعدتها على النمو.

يتم تحضير المزيج من خلال مزج 3 فصوص من الثوم المهروس، بصلة مهروسة، عصا مطحون من القرفة وغلي المكونات جميعها في كوبين من الماء لمدة ربع ساعة ومن ثم القيام بتصفية السائل الناتج عن الغلي ووضعه على الشعر وتركه هكذا لمدة لا تقل عن ربع ساعة أيضا ومن ثم شطف الشعر جيدا بالماء الفاتر وعدها بالماء البارد.

تحضير شامبو الثوم للقضاء على تساقط الشعر

شامبو الثوم لعلاج تساقط الشعر
شامبو الثوم لعلاج تساقط الشعر

يمكن استعمال الثوم لعلاج الشعر والمحافظة عليه من خلال استخدامه في عمل شامبو بالمنزل بكل بساطة وبأقل الإمكانيات المتوفرة لديك.

نحتاج فقط لعمل شامبو الثوم إلى 15 فص من الثوم المهروس و10 قطرات من زيت النعناع العطري، يتم القيام مزج الثوم المهروس حتى يتحول تمام لعجينة متناسقة وتوضع في أحد الزجاجات الفارغة ثم يتم إضافة 10 قطرات من زيت النعناع للحصول على رائحة عطرة ومميزة للشامبو ويتم استخدام هذا الشامبو  مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع فقط.

هل يؤثر تناول الثوم كذلك على نمو الشعر ؟

بالطبع، يحتاج الشعر قبل أي وصفات خارجية إلى تغذية داخلية عميقة والتالي عند تناول الثوم في الوجبات الرئيسية فإن ذلك يساعد على التأثير بالشعر والمساهمة في زيادة كثافته بصورة ملحوظة مع الوقت.

هل تفيد عملية تدليك فروة الرأس بالتوم في التخلص من تساقط الشعر ؟

التخلص من تساقط الشعر بالثوم
التخلص من تساقط الشعر بالثوم

تساهم عملية تدليك فروة الرأس بفص من الثوم في علاج العديد من مشكلات الشعر وتساهم في تغذيته ولكن مشكلتها الأساسية مع بعض الأشخاص هو أن تطبيق الثوم بصورة مباشرة على الجلد قد يؤدي لتهيج فروة الرأس مما يجعل التعامل مع الأمر أصعب لذا سيكون من الأفضل اتباع الوصفات العلاجية السابقة التي يتم فيها دمج الثوم مع مواد أخرى لتقليل أثره  المباشر على الجلد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.