عملية زراعة الشعر وأهم مراكز زراعة الشعر وتكلفة الزراعة بمختلف الدول

زراعة الشعر ونتائج زراعة الشعر بالصور وتكلفة وافضل مراكز زراعة الشعر

0

عملية زراعة الشعر هي أحد العمليات المهمة التي ظهرت وانتشرت في مجال العناية بالشعر ولاسيما الشعر المتساقط بفعل العوامل الوراثية المختلفة حيث ظهرت هذه العملية كمنقذ تماما من مشاكل الصلع وتساقط الشعر المتكررة، تتعدد الأمور المتعلقة بزراعة الشعر بداية من كيفية إجراء هذه العملية مرورا بمراكز زراعة الشعر والتكلفة الخاصة بالعملية والتي يعرفكم عليها موقع موزاليزا بهذا المقال الشامل.

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر
عملية زراعة الشعر

تعد الفكرة الأساسية من عملية زراعة الشعر هي اقيام بالحصول على بصيلات الشعر من الأماكن التي يتواجد الشعر فيها بصورة غزيرة في الرأس وعادة يكون هذا المكان في الجزء الخلفي من الرأس ووضع هذه البصيلات في المكان الذي يحتاج للشعر، تسم المنطقة التي يتم أخذ البصيلات منها المنطقة المانحة والمنطقة التي يتم زراعة البصيلات فيها المنطقة المستقبلة وتتعدد الطرق التي يتم تحصد البصيلات بها وعلى المريض أن يختار الأنسب له من ناحية التكلفة والتقنية وكل ما يتعلق بالأمر.

انواع عمليات زراعة الشعر وأيهما افضل

انواع عمليات زراعة الشعر
انواع عمليات زراعة الشعر

زراعة الشعر بشكل عام تنقسم إلى قسمين وهما زراعة الشعر الطبيعي وزراعة الشعر الصناعي، زراعة الشعر الطبيعي تعتمد بصورة أساسية على الحصول على البصيلات من رأس الشص نفسه من مكان غزير الكثافة بالشعر وزرعها بمكان فارغ.

أما زراعة الشعر الصناعي تكون من خلال جلب ألياف صناعية خارجية ومطابقها لحد كبير مع مواصات الشعر من حيث النوع واللون وزراعتها في الشعر، وتحدث لعدة أسباب إما رغبة الشخص في التوفير لأن التكلفة أقل أو لعدم وجود شعر طبيعي كفاية للقيام بالزراعة بصورة طبيعية.

عند المفاضلة بين النوعين ستفوز زراعة الشعر الطبيعي بالطبع وذلك للأسباب التالية:-

  • زراعة الشعر الطبيعي نتائجها دائمة وتبقى لمدة طويلة جدا بينما الصناعي يستغرق سنوات ومن ثم يبدا الشعر بالتساقط ويختاج لتتم زراعته مرة أخرى.
  • يمكنك التعامل مع الشعر الطبيعي الذي ينمو بصورة عادية من خلال صبغه وتصفيفه بأدوات التصفيف المختلفة بينما هذه الأمور ممنوعة مع الشعر الصناعي.
  • الشعر الذي يتم زراعته ينمو بشكل طبيعي مع الوقت بينما الشعر الصناعي له طول محدد منذ زراعته لا يزيد عنه.
  • قد تحدث بعض المضاعفات بعد عملية زراعة الشعر الصناعي ويرفض الجسم هذه البصيلات الخارجية بينما الأمر غير وارد في حالة زراعة الشعر الطبيعي لأنه من نس نوع الشعر ومطابق له.

تقنيات زراعة الشعر الطبيعي

كيفية زراعة الشعر الطبيعي
كيفية زراعة الشعر الطبيعي

عند الحديث عن زراعة الشعر الطبيعي فإن الأمر يحدث من خلال مجموعة مختلفة من التقنيات ومن أبرز هذه التقنيات ما يلي:-

  • تقية الشريحة FUT، ويظهر طبيعة هذه التقنية من اسمها حيث تعتمد بصورة أساسية على تخدير المكان الذي يتواجد فيه الشعر وأخذ شريحة منه بحجم معين، ومن ثم القيام بتقسيم الشريحة الواحدة لمجموعة من الشرائح المصغرة والبدء في وضع هذه الشرائح في أماكن الشعر المفقود ولكنها تترك آثار وندوب في الرأس تحتاج فترة حتى تختفي وهي من الطرق القديمة في زراعة الشعر.
  • تقنية الاقتطاف FUE، يظهر وظيفة تقنية الاقتطاف من اسمها أيضا حيث تعتمد على القيام بعمل اقتطاف للبصيلات الموجودة خلف الرأس بعد تخير المكان وعمل مجموعة من الثقوب والشقوق في أماكن الزراعة ليتم وضع البصيلات المقتطفة بها.
  • تقنية قلم تشوي، تقنية قلم تشوي من القنيات الحديثة والمتميزة في عمليات زراعة الشعر حيث تساهم في زرع البصيلات دون الحاجة لفتح قنوات خاصة بها في مكان الزراعة حيث يتم وضع البصيلات بعد حصادها مباشرة باستخدام قلم تشوي وهو أمر مميز ورائع جدا ويعد مناسبا للسيدات بشكل خاص حيث أنها لا تحتاج لأن تتم حلاقة الشعر حيث يتم إجراء العملية على الشعر بكل بساطة.
  • تقنية بيركوتان، هذه التقنية تتشابه إلى حد كبير مع تقنية الاقتطاف ولكن الاختلاف في الأداة التي تتم زراعة البصيلات بها فهي أداة تأخذ الشكل الاسطواني قليلا وتحتوي على إبرة لإزالة البصيلات وزراعتها وهي من التقنيات الحديثة المتقدمة والرائعة جدا في مجال زراعة الشعر.

أهم التعليمات التي يجب معرفتها قبل عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر
قبل عملية زراعة الشعر

هناك مجموعة من التوجيهات والنصائح المهمة الواجب الالتزام بها قبل إجراء زراعة الشعر وذلك بهدف الوصول للنتيجة المطلوبة دون مواجهة مشاكل.

  • التوقف تماما عن التدخين وتناول الكحول قبل العملية بأسبوع على الأقل لأنهما من العوامل التي تؤثر على تدفق الدم بصورة سلبية وبالتالي التأثير على سير العملية بصوة سلبية.
  • يجب أن تقوم بإخبار الطبيب المختص بجميع أنواع الأدوية التي تتناولها حتى يقوم بدراسة تأثيرها على العملية.
  • عمل فحص للدم للتأكد من وجود سيولة بالدم من عدمها قبل إجراء العملية لعمل الاحتياطات اللازمة.
  • يجب على المريض قبل العملية أن يرتدي الملابس التي تتناسب مع طبيعة العملية حتى لا يكون مضطرا لخلعها فيما بعد بصعوبة واحتكاكها برأسه.
  • يجب أن تتناول فطور صحي ومتكامل في يوم إجراء العملية وعدم إهمال الطعام يومها.
  • قبل إجراء عملية زراعة بأسبوعين يجب أن تتوقف توقف تام عن تناول الأسبرين وأدوية الفيتامينات بكافة أشكالها لأنها تزيد من الفرص المحتملة لحدوث نزيف أثناء العملية.
  • عدم تناول أي مشروب منبه أو مشروبات تحتوي على الكافيين يوم العملية.
  • قبل إجراء العملية بأسبوع يجب التوف عن ممارسة أي رياضة عنيفة أو رياضة تتطلب مجهود بدني كبير لعدم إرهاق الجسم والتأثي على الدورة الدموية فيه.

اقرأ أيضا : خلطات لتطويل الشعر في يومين بسرعة جدا والنتيجة مضمونة

أهم النصائح بعد عملية زراعة الشعر ومتى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر
بعد عملية زراعة الشعر
  • الالتزام بتعليمات الطبيب حيث ستحصل على حقيبة علاجية متكاملة عليك أن تتناول الأدوية في الوقت المحدد لها للتقليل من الألم ومن فرص حدوث التهابات.
  • تجنب التعرض لأتربة وعوامل التلوث خلال الأسابيع الأولى بعد العملية لعدم تعري بصيلات الشعر للتلوث والالتهابات.
  • الابتعاد عن حمل أشياء ثقيلة أو ممارسة أي رياضة عنيفة لمدة أسبوعين بعد العملية.
  • عدم تعريض الرأس للشمس أو أخذ حمامات بخار على الإطلاق خلال أول شهر بعد عملية الزراعة.
  • غسل الشعر يجب ألا يتم خلال أول 3 أيام بعد العملية يمكن من بعد اليوم الثالث البدء بغسل الشعر برفق.
  • تمشيط الشعر برفق وهدوء حتى لا يتم التأثير على بصيلات الشعر المزروعة بشكل سلبي.

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة بالصور

بعد إجراء عملية زراعة الشعر لا ينمو الشعر فجأة ومرة واحدة هكذا بل يمر الشعر بمجموعة من المراحل المختلفة حتى يصل للصورة النهائية له وينمو بصورة كاملة.

الأسبوع الأول بعد عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر

خلال الأسبوع الأول بعد العملية سيظهر بعض الاحمرار والتورم في مكان الزراعة وهو أمر طبيعي ولكنه يبدا يخف بصورة تدريجية من بعد اليوم الثالث بعد العملية، ويجب عدم غسل الشعر خلال أول ثلاثة أيام لتجنب الاقتراب من البصيلات المزروعة حديثا.

الأسبوع الثاني بعد عملية زراعة الشعر

خلال الأسبوع الثاني تبدأ البصيلات بالاستقرار في مكانها الذي زرعت به وتحديدا في اليوم العاشر كما تبدأ القشور الموجودة على الشعر بالتساقط وتتساقط الشعيرات بشكل ملفت وهو أمر غير خطير هو أمر طبيعي جدا حيث تتساقط الشعيرات القديمة للسماح للبصيلات المزروعة بالنمو من جديد.

يمكنك خلال هذا الأسبوع البدء في غسل الشعر ولكن برفق مع مراعاة توجيهات الطبيب وعدم الضغط على الرأس أثناء غسل الشعر.

الأسبوع الثالث والرابع بعد زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر

خلال هذه الفترة يتساقط الشعر صورة أكبر حتى أنه قد يعود لشكله الأصلي قبل إجراء العملية وهو أمر طبيعي ومتوقع أيضا ويستم الأمر هكذا طوال هذه الفترة.

بعد زراعة الشعر بشهر وحتي الشهر الخامس

عملية زراعة الشعر

يبدأ الشعر بالنمو مرة أخرى بداية من الشهر الثاني ويستمر بالنمو حتى الشهر الخامس ويكون الشعر الناتج أفضل بكثير من الشعر القديم كما أنه أكثر سمكا منه وهي بداية رائعة لظهور نتائج الزراعة على شعرك.

من الشهر السادس وحتى الشهر الثاني عشر

بداية من الشهر السادس بعد عملية زراعة الشعر وحتى مرور سنة كاملة على ذلك يستمر الشعر في النمو ويتغير ملمسه لملمس طبيعي أكثر من السابق وخلال هذه الفترة يمكنك رؤية النتيجة النهائية بشكل كامل أو أقرب للنتيجة النهائية بشكل كبير.

وبعد مرور السنة سيكون الشخص قد توصل لنتائج نهائية مرضية جدا وملحوظة من قبل الجميع وسيبدأ في الحصول على إطلالة جديدة ومختلفة كليا عن السابق.

أهم مراكز زراعة الشعر

إذا كنت قد قرررت التوجه لإجراء عملية زراعة الشعر والحصول على شعر جديد كليا وتبحث عن مجموعة من المراكز المتخصصة بالأمر فنعرفكم خلال هذه السطور على مجموعة من أفضل الدول وأهم مراكز زراعة الشعر.

افضل مركز لزراعة الشعر في تركيا

افضل مركز لزراعة الشعر في تركيا
افضل مركز لزراعة الشعر بتركيا

تعد تركيا أحد الدول الرائدة والمعروفة بشكل كبير جدا في مجال زراعة الشعر وتمتلك مجموعة كبيرة ومتنوعة من المراكز المتخصصة بهذا المجال والتي تقدم خدماتها بأعلى مستوى ممكن ونعرفكم على مجموعة من أهم هذه المراكز.

مركز Mcan Clinic لرزاعة الشعر بتركيا

هذا المركز لا يعد من المراكز القديمة جدا في تركيا ولكنه من المراكز التجميلية الرائعة والتي تقدم مجموعة كبيرة من خدمات التجميل ومن بينها خدمات زراعة الشعر حيث تم إجراء الآلاف من العمليات المختلفة لزراعة الشعر بنتائج مذهلة جدا، كما يحتوي المركز على مجموعة كبيرة ورائعة من ألإضل الأطباء المتخصصين في مجال زراعة الشعر.

التكلفة داخل المركز كذلك غير كبيرة مقارنة بالعديد من المراكز الموجودة في تركيا كما يتم استعمال تقنية الشريحة وتقنية الاقتطاف في العمليات مع  أحدث أساليب زراعة الشعر على الإطلاق للوصول لنتيجة مرضية.

عيادة الدكتور جينيك لزراعة الشعر فى تركيا

تعد عيادة الدكتور جينيك من الأماكن المميزة التي يمكنك إجراء زراعة الشعر فيها ويتم استعمال العديد من التنيات المتنوعة هناك من أشهرها تقنية الاقتطاف، تقنية قلم تشوي وتقنية الشريحة أيضا.

يتراوح متوسط التكفة الخاصة بزراعة الشعر في عيادة جينيك حوالي 2400 دولار أمريكي وهي من العيادات المعتمدة والمعترف بها والتي تتبع رقابة وزارة الصحة وتحتوي على مجموعة من أكفأ الأطباء فس المجال.

مركز الدكتور يتكين باير لزراعة الشعر فى تركيا

دكتور يتكين باير من أشهر الأطباء المتخصصين في مجال زراعة الشعر  ويعد المركز الخاص به من الأماكن الموثوقة والممتازة جدا التي يمكنك إجراء زراعة الشعر بها، يتم عمل الزراعة بمختلف التقنيات في المركز ولا تتوقف الزراعة على زراعة شعر الرأس فقط بل يتم زراعة شعر الحاجبين والرموش واللحية وغيرها من العمليات التجميلية المختلفة.

زراعة الشعر بالرياض

زراعة الشعر بالرياض
افضل مركز لزراعة الشعر بالرياض

الرياض عاصمة السعودية أحد الدول العربية التي تحتوي على مجموعة مراكز متميزة ومختصة في مجال زراعة الشعر ومن أبرزها ما ستتعرفون عليه لاحقا.

مركز كوزمتيك أند ديرماتولوجيك سيرجون لزراعة الشعر بالرياض

هذا المركز يعد واحدا من أشهر مراكز زراعة الشعر في الرياض حيث يمتلك العديد من الأجهزة والآلات الحديثة المختصة بالموضوع بالإضافة لمجموعة من أكثر الأطباء تميزا في مجال زراعة الشعر.

مركز ميديكال سنتر لزراعة الشعر فى الرياض

يمتلك المركز مجموعة متعددة من الفروع بمختلف أنحاء المملكة وهو من المراكز التي يمكنك إجراء زراعة الشعر فيها بشكل آمن وبالتالي فهو من الأماكن التي نوصيك بها عندما تنوي إجراء عملية زراعة الشعر بالرياض.

أفضل الأطباء المتخصصين في زراعة الشعر بالرياض

تحتوي الرياض على مجموعة رائعة من أمهر الأطباء المتخصصين بإجراء عمليات زراعة الشعر وهم الدكتور أحمد التركي، الدكتور خالد الغامدي والدكتور فادي نصر.

زراعة الشعر في جدة

افضل مركز لزراعة الشعر بجدة
افضل مركز لزراعة الشعر بجدة

تعد جدة واحدة من المدن الساحلية والسياحية المتميزة في السعودية كما أنها من الوجهات المهمة للبحث عن مركز مختص بعملية زراعة الشعر كما تتنافس مع الرياض في احتوائها على أماكن مميزة للقيام بعملية زراعة الشعر هناك ومن أشهر هذه المراكز ما يلي:-

  • مستشفى المركز الطبي الدولي، يتم إجراء العديد من عمليات زراعة الشعر الناجحة هناك على يد أمهر الأطباء.
  • عيادات أدمة، وهي اسم معروف ومشهور جدا داخل المملكة العربية السعودية وقد تم إجراء الكثير من اعمليات الخاصة بزراعة الشعر فيها.
  • عيادات ميديكل سنتر والتي سبق الحديث عنها التي تمتلك رع في مدينة الرياض.
  • مركز أبولو هير سنتر، والذي يعد من المراكز الرائعة جدا في مجال زراعة الشعر في جدة السعودية.
  • أما عن أشهر أطباء زراعة الشعر في جدة فهما الدكتور شادي زارع والدكتور إبراهيم عشري.

زراعة الشعر في الكويت

افضل مركز لزراعة الشعر في الكويت
افضل مركز لزراعة الشعر في الكويت

الكويت من أهم دول الخليج الرائدة في مجال زراعة الشعر حيث يوجد بها مجموعة كبيرة من المراكز المتخصصة في زراعة الشعر والتي تعرفكم على أهمها خلال السطور القادمة.

أما عن تكلفة زراعة الشعر في الكويت فعادة ما يكون متوسط التكلفة 1000 دينار كويتي وهو سعر متغير بحسب المركز والطبيب المعالج.

عيادة بادرا كلينيك انترناشيونال بالكويت

تعد هذه العيادة من الأماكن المميزة لإجراء عملية زراعة الشعر في الكويت حيث تحتوي على أحدث الأجهزة المتخصصة في مجال زراعة الشعر وأكثر الأطباء المتميزين بمجال زراعة الشعر وبالتالي فهو من المراكز المقترحة بصورة كبيرة جدا لتوجه إليها عند الرغبة في زراعة الشعر.

المركز التركي لزراعة الشعر فى الكويت

المركز التركي هو أحد المراكز الممتازة الموجودة في الكويت والتي تعمل بشكل متخصص في مجال زراعة الشعر وهو من المراكز التي اهتمت بصورة كبيرة بتوفير أحدث أجهزة وتقنيات زراعة الشعر لتقديم خدمات متميزة للعملاء هناك.

مركز أبولو الكويت لزراعة الشعر فى الكويت

مركز أبولو الكويت من أفضل مراكز زراعة الشعر الموجودة في الكويت والذي يقدم أفضل خدمة في مجال زراعة الشعر على يد مجموعة من أفضل أطباء زراعة الشعر بالكويت.

مركز الدكتور عادل قطينة لزراعة الشعر فى الكويت

يعد مركز دكتور عادل من المراكز المتميزة وبالتالي فهو اقتراح جيد لك للقيام بعملية زراعة الشعر بالكويت.

زراعة الشعر في الأردن

عملية زراعة الشعر

تتم عمليات زراعة الشعر في الأردن بصورة احترافية عالية وبمختلف أنواعها سواء كانت زراعة الشعر الطبيعي أو الصناعي وتختلف التكلفة الخاصة بزراعة الشعر بحسب عدة عوامل أولها المركز، الطبيب المعالج وكذلك التقنية المستخدمة في زراعة الشعر ولكن عند الحديث عن متوسط تكلفة فنجد أن متوسط نكلفة زراعة الشعر في الأردن ستكون تتراوح ما بين 1000-3000 دينار أردني.

أبرز ما يميز عملية زراعة الشعر في الأردن هو التكلفة المنخفضة لها مقارنة بغيرها من الدول الأوروبية والأجنية ولكن أبرز ما يعيب الموضوع هو قلة عدد مراكز زراعة الشعر في تركيا ومن أهم مراكز زراعة الشعر في الأردن مركز ماكسل كلينيك المتخصص لزراعة الشعر، مركز أبولو ومركز فيرتكس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.