فوائد الباربا العامة لصحة الجسم والبشرة والتخسيس

0

فوائد الباربا ، يمتع الباربا او كما يطلق عليه الشمندر او البنجر بالعديد من الفوائد الهامة لجسم الإنسان، حيث أنه يحافظ على صحة القلب ويساعد على انقاص الوزن الزائد وحرق الدهون المختزنة بالجسم، بجانب فوائد الباربا المتعددة لصحة البشرة والشعر، ويرجع السبب في ذلك الى احتواء الباربا على العناصر الغذائية الهامة جدا والألياف المفيدة، كما انه يحتوي ايضا على نسبة عالية من الماء وبعض المواد والخصائص المطهرة التي تساهم في التوليف الجيد للدم، ويتم استخدام الباربا في السلطات والمقبلات والمخللات، وغيرها، كما يتم عمل مشروب منه ويتناول يوميا، حيث ان هذا المشروب يقي الجسم من الاصابة بالكثير من الأمراض المزمنة، ويتمتع الباربا بمذاق جيد، لذلك يستخدم في صنع السكر المكرر في العديد من البلاد، ونحن الان سوف نسلط الضوء على جميع فوائد الباربا الصحية، ابقوا معنا وتابعونا للاستفادة.

اقرأ أيضا: فوائد الشاي الاحمر وإضرارة للجسم.

ماهو الباربا وفيما يستخدم؟

الباربا أو الشمندر أو ما يطلق علية البنجر هو نبات جذري يتم استخدامه في العديد من الوصفات، سواء كان للحلو أو الحادق، وذلك بسبب احتوائه على السكر وبعض الفيتامينات والماء، هذا بجانب استخدامه لحماية الجسم من خطر امراض كثيرة، فهو يعد من الاطعمة المميزة في مكافحة الالتهابات التي يصعب على الجسم مواجهتها.

هناك أنواع متعددة من الباربا، منها الباربا الأبيض والباربا الاسود والباربا الأرجواني والباربا الوردي، ويحتوي الشمندر على نسبة عالية من الماء والألياف والسكر، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم، الى جانب بعض المعادن الضرورية مثل الكبريت والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس والفسفور.

فوائد الباربا العامة لجسم الإنسان

تتعدد فوائد الباربا أو البنجر لجسم الانسان، وفيما يلي أبرز هذه الفوائد المختلفة، وهي:

فقدان الوزن الزائد

يساعد نبات الباربا على إنقاص الوزن الزائد من جسم الإنسان، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من الماء والبروتينات والألياف، وجميعها مواد تساهم في الشعور بالشبع وبالتالي فقدان الوزن الزائد وحرق الدهون المختزنة بالجسم.

حماية الجسم من الأمراض السرطانية

أكدت الدراسات والأبحاث العلمية القدرة الفعالة للشمندر في وقاية الجسم من خطر الاصابة ببعض أنواع السرطان، حيث أنه يحتوي على صبغة البتالين التي تحارب الجذور الحرة وتحد
من نموها وانتشارها، فهي تساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والثدي والبروستاتا وغيرها.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يساهم نبات الباربا بشكل كبير في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين حركة الأمعاء، فهو يعمل كمضاد للبكتريا الضارة وينشط البكتريا الجيدة في الامعاء، لذلك فهو يعالج الامساك المزمن والتهابات الأمعاء.

خفض ضغط الدم المرتفع

من أهم فوائد الباربا الصحية أنه يمتلك قدرة فائقة في انخفاض ضغط الدم المرتفع، حيث انه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وبعض النترات التي تساعد على الاسترخاء وتمدد الأوعية الدموية، مما يمنع من ارتفاع ضغط الدم ويساهم في خفضه.

تحسين وظائف الكبد

يحتوي الباربا على البيتين والألياف التي تساعد على تحفيز وظائف الكبد، والعمل على تنظيف الجسم وازالة السموم من الكبد، كما اثبتت الدراسات ان تناول الباربا بشكل منتظم يساهم في شفاء أمراض الكبد بشكل كبير.

علاج فقر الدم

نظرا لاحتواء نبات الباربا على نسبة عالية من الحديد، لذلك فهو يلعب دور فعال في علاج فقر الدم او الانيميا، كما أنه يزيد من تجديد خلايا الدم الحمراء، اضافة الى تسهيل امتصاص الجسم كمية الحديد اللازمة له.

تعزيز صحة القلب

من فوائد الباربا العامة أنه يعزز من صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والنوبات القلبية، وذلك بفضل احتوائه على مادة البيتين التي تساهم في تقليل مستويات الهوموسيستين في الجسم، كما أن الألياف الموجودة في الباربا تقلل من الدهون الثلاثية وتقضي على الكوليسترول الضار في الدم.

زيادة مستويات الطاقة

يلعب مشروب الباربا أو الشمندر دور فعال في زيادة مستويات الطاقة والتحمل، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات، التي تساعد على تحسين الأداء البدني لدى الأشخاص، وذلك من خلال زيادة استهلاكهم للأكسجين، لذلك فهو مشروب سحري للأشخاص الرياضيين، حيث أنه يوفر لهم الطاقة اللازمة للأنشطة الرياضية الطويلة.

تعزيز صحة الدماغ

يساعد الباربا على تحسين صحة الدماغ خاصة مع التقدم في العمر، حيث انه يساهم في تدفق الدم إلى المخ وتعزيز القدرة الإدراكية لدى الاشخاص، هذا بجانب قدرته على تحسين المرونة العصبية في الدماغ.

تقوية الجهاز المناعي

يحتوي الباربا على مضادات الاكسدة وفيتامين سي الذي يزيد من نشاط خلايا الدم البيضاء، وبالتالي تقوية الجهاز المناعي وحمايته من الالتهابات الفطرية والفيروسية.

فوائد الباربا

فوائد الباربا للبشرة

  1. يعمل عصير الباربا على تنقية الدم من الشوائب والسموم، الأمر الذي
  2. يساعد عصير الباربا على تنقية البشرة من الشوائب والاوساخ العالقة بها، وتحسين مظهرها.
    يحتوي عصير الباربا على فيتامين سي الذي يساعد على حماية البشرة من التصبغات الجلدية.
  3. يساهم الشمندر في حماية الجلد من البقع الداكنة والهالات السوداء حول العين.
  4. يحارب الباربا علامات الشيخوخة، ويمنع ظهور علامات التجاعيد والخطوط الرفيعة في محيط الفم والعينين.
  5. يحافظ على مرونة الجلد ويمنحه الرطوبة اللازمة له.
  6. يحمي الجسم من اشعة الشمس الحارة ويعمل على توحيد لون البشرة.
  7. يقي الجلد من الاصابة بسرطان الجلد.
  8. تتمتع الباربا بخصائص مضادة للالتهاب، تساعد على التخلص من الحبوب والرؤوس السوداء والبثور الموجودة بالبشرة.
  9. يستخدم الشمندر كمرطب طبيعي للشفاه.

فوائد الباربا لتخسيس الجسم

  • يحتوي نبات الباربا على نسبة عالية من الألياف وبعض المواد الغذائية التي تساعد على تعزيز فقدان الوزن الزائد وحرق الدهون.
  • تساهم الباربا في تسريع عملية الأيض وحرق الدهون الطبيعية الموجودة بالجسم، وبالتالي إنقاص الوزن.
  • يساهم في تخليص الجسم من السموم المتراكمة به وإخراجها عن طريق البول.
  • يحتوي الشمندر على سعرات حرارية قليلة، لذلك فإن تناول الباربا يساهم في حرق الدهون بشكل سريع، خاصة المتراكمة حول البطن.

ماهي طرق تناول الباربا؟

يمكنك تناول نبات الباربا بأكثر من طريقة مختلفة، وفي جميع الطرق فإنه يتمتع بطعم حلو ومذاق جيد، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

عصير الباربا

هذا المشروب مفيد جدا، ويتم تحضيره من خلال سلق الباربا وتقطيعها، ونضيف اليها عصير ليمونة وجزر وتفاح، ويتم ضربهم في الخلاط الكهربائي جيدا، ثم يقدم بارد.

وضع الباربا على السلطات

يستخدم نبات الباربا ايضا على السلطات بجميع انواعها، حيث ان لونه وطعمه يضفيان للسلطة قيمة غذائية عالية.

مخلل الباربا

وهنا يستخدم الباربا كنوع من أنواع المخللات، حيث يتم تقطيعه إلى شرائح ووضعه في خليط من الخل والملح والفلفل.

أضرار إستخدام نبات الباربا

يعد نبات الباربا مثله مثل أي نبات، يتمتع بفوائد عديدة وبعض الاضرار البسيطة ايضا، وفيما يلي بعض الأضرار التي قد تصيب الإنسان جراء تناول نبات الباربا، وهي:

  • ملاحظة تغير في لون البول أو البراز.
  • يؤدي الإفراط في تناول الباربا الى تكون حصى بالكلى وتلف المثانة.
  • قد يعاني بعض الاشخاص من الطفح الجلدي أو الحكة.
  • في حالة الإفراط في تناول الشمندر فان هذا يؤدي الى انخفاض ضغط الدم بشكل كبير.
  • قد يتسبب تناول الكثير من الشمندر الى حدوث انتفاخ البطن وعسر هضم وتشنجات المعدة.
  • قد يتسبب في الاصابة بمرض النقرس.

وهنا نكون قد انتهينا من الحديث عن فوائد الباربا العامة لصحة الجسم والبشرة ايضا تخسيس الجسم، نتمنى الاستفادة من هذا المقال وان ينال اعجابكم الشديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.