فوائد زيت الخزامي للشعر – وصفات منقوع الخزامي للشعر

0

فوائد الخزامي للشعر ، أو المعروف لدى البعض باسم اللافندر، وهو نبات عطري له رائحة مميزة وجميلة، أو الزهور ذات اللون البنفسجي، وهو من الزهور ذات الرائحة التي تمنح السعادة والفرح.

فوائد الخزامي للشعر للشعر كثير وهو ما جعل الكثير يستخدمه بغض النظر عن فوائده لباقي الجسم، وانتشر استخدام الخزامي حول العالم كأحد أهم النباتات فائدة للشعر أما الموطن الرئيسي لنباتات الخزامي أو اللافندر فهو في دولة فرنسا، وسوف نستعرض في هذا الموضوع فوائد زيت الخزامي للشعر.

اقرأ أيضًا عن: فوائد شاي الماتشا العامة للجسم

فوائد الخزامي للشعر

يحتوي نبات اللافندر أو الخزامي على الفوائد الكثيرة والمتنوعة للجسم بشكل عام وللشعر بشكل خاص، ويمكن تلخيص فوائد الخزامي للشعر في النقاط التالي:

  • يعمل منقوع الخزامى على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وهو ما يؤدي إلى علاج مشاكل تساقط الشعر ويعالج الشعر الضعيف.
  • يعالج تساقط الشعر الذي يكون أحيانا يكون بسبب مشاكل عضوية مثل نقص بعض العناصر الغذائية في الجسم أو بسبب عدم التوازن النفسي والعاطفي.
  • رائحته الجميلة والذكية تؤدي إلى تحسين الحالة النفسية للشخص وهو ما ينعكس بشكل   على صحة الشعر بالشكل الإيجابي الذي تريده ودون أن تشعر.
  • يقضي على الحكة في الرأس وذلك لأن زهرة الخزامي تقضي على الفطريات التي تسبب القشرة، وبالتالي فإن من فوائد نباتات الخزامي للشعر أنها تعالج الشعر من القشرة، وبالتالي من الحكة التي تصاحب القشرة.
  • أما الذين يعانون من مرض الثعلبة، فهذه من إحدى فوائد نباتات اللافندر، أنها تعالج مشاكل الثعلبة، حيث أن من أعراض مرض الثعلبة فقدان كميات من الشعر في مكان واحد أو في أماكن مختلفة من الرأس، حيث أن من فوائد الخزامي للشعر أنه يقوم بالمساعدة في علاج مرض الثعلبة عن طريق إعادة إنبات الشعر مرة أخرى، عن طريق إنبات بصيلات الشعر الجديدة وبالتالي يتم القضاء على الفراغات في فروة الرأس.
  • فوائد نباتات الخزامي أو اللافندر أيضا تعالم الحساسية في فروة الرأس وهو السبب الثاني من أسباب الحكة وظهور الطفح الجلدي.
  • يمنح الشعر منظر أكثر حيوية.
  • تعمل نباتات الخزامي على التغذية الجيدة لفروة الرأس والشعر من الجذور وحتى نهاية أطراف الشعيرات، وهو ما يؤدي إلى تكثيف الشعر وقوته.
  • يؤدي الخزامي إلى زيادة طول الشعر في فترات قصيرة حينما يحرص الشخص على استخدامه بشكل مستمر.
  • فوائد الخزامي للشعر أو اللافندر تأخير ظهور الشعر الأبيض في فروة الرأس وهو ما يؤدي إلى الشيب بالإضافة إلى أن نبات الخزامي يعمل على التخلص من الشعر الأسود الموجود في فروة الرأس.
  • يعمل عشبة الخزامى للشعر على فرد الشعر بشكل صحي وطبيعي دون الحاجة إلى مكواة الشعر التي يكون لها التأثير السلبي على الشعر ولكن هذه العملية تحتاج إلى الحفاة على استخدام نباتات الخزامي بشكل مستمر.

وصفات هامة بإستخدام زيت ومنقوع الخزامي للشعر

فوائد زيت الخزامى للشعر كثيرة ومتنوعة كما ذكرنا من قبل، وعلى حسب النتائج التي تريدها من استخدام نباتات اللافندر توجد الوصفة المختلفة للاستخدام التي تؤدي إلى العلاج، كما أن علاج نفس الشيء له أكثر من طريقة.

وصفة الخزامي والشاي للشعر

من الوصفات الأولى لاستخدام نباتات الخزامي هو استخدامها مع نباتات الشاي المعروف والمتداول لدى الجميع، ويمكن استخدام هذه الوصفة بمزج كوب واحد فقط من أزهار اللافندر مع علبة كاملة من الشاي، عن طريق سحق هما معا في الخلاط الكهربائي حتى يمتزج المخلوط بشكل جيد.

بعد الخلط الجيد لنباتات اللافندر مع الشاي نقوم بعد ذلك بإضافة نصف لتر من زيت الزيتون المغلي، ثم نضع ناتج المخلوط الجديد من الشاي واللافندر وزيت الزيتون المغلي في زجاجة محكمة الغلق.

قم بعد ذلك بترك الزجاجة لمدة أسبوع تقريبا وليس أقل من ذلك والسبب في هذه المدة حتى يختمر المخلوط ثم قم باستخدام المخلوط ودهن به فروة الرأس قبل الاستحمام.

وصفة غلي نباتات اللافندر للشعر

الوصفة الثانية هو استخدامه مغلي الخزامي، عن طريق وضع نصف كوب من نباتات الخزامي إلى 4 أكواب من الماء على النار، واترك اللافندر حتى يغلي تماما، وبعد ان يبرد استخدمه على الشعر لمدة ربع ساعة تقريبا.

وللحصول على النتيجة الأفضل من أغلى نباتات الخزامي ضع معه أثناء الغليان ملعقة صغيرة من زيت الخزامي حتى تحصل على النتيجة الأفضل.

وصفة زيت الخزامي للشعر

يمكنك ‘ستخدام زيت الخزامي مباشرة و استخدامه في تدليك فروة الرأس واتركه لمدة ساعتين تقريبا قبل الاستحمام.

ومن الممكن أن تقوم بخلط زيت الخزامي مع زيت الزيتون بكمية متساوية مع زيت خشب الصندل للحصول على أفضل النتائج.

زيت الخزامي لعلاج القشرة

فوائد عشبة الخزامى للشعر يمكن أن يستخدم لعلاج القشرة والتخلص من حكة الرأس ويمكنك استخدامها بالطريقة الآتية:

المكونات

  • ضع 15 قطرة من زيت الخزامي.
  • ضع 2 ملعقة من زيت الزيتون أو زيت اللوز.

طريقة التحضير

  1. قم بخلط المكونات السابقة مع بعضها بشكل جيد وقم بوضعه على الشعر بعد تدفئته.
  2. ضع المزيج على الرأس وقم بتدليك فروة الشعر قبل الاستحمام لمدة ساعتين تقريبا.
  3. قم بغسل الشعر بشامبو بعد ساعتين.

زيت الخزامي لعلاج القمل في رأس

يعمل زيت الخزامي أو اللافندر في معالجة قمل الرأس والتخلص منه، حيث أن زيت اللافندر له العديد من الخصائص المهمة وهو من الزيوت القوية الذي يمكن استخدامه للقضاء على القمل من خلال تدليك فروة الرأس، واستمر في التدليك لمدة 20 دقيقة ثم قم بغسل الشعر بالشامبو.

إستخدام زيت الخزامي لنمو الشعر

فوائد الخزامي للشعر أهمها أنه يزيد من نمو الشعر بشكل جيد وفي وقت قصير ومن الممكن أنه يساعد على تعزيز نمو الشعر من الجذور وحتى الأطراف إلى جانب إزالة القشرة من فروة الرأس.

ويمكنك استخدام زيت اللافندر عن طريق خلط 8 قطرات من زيت الخزامي مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وقم بتطبيقه على الشعر بشكل جيد للحصول على النتائج الجيدة.

وصفات قد تهمك:-

الفوائد العامة لزيت الخزامي

  1. يساعد زيت الخزامي على نمو الشعر بشكل جيد وتحفيز بصيلات الشعر على النمو.
  2. يقوم زيت اللافندر بعلاج مشاكل الصلع و الثعلبة في الشعر.
  3. من أهم فوائد زيت الخزامي أنه يحتوي على الكثير من عناصر الأكسدة ومضادات الميكروبات، حيث ان زهور اللافندر لها زيوت تساعد على منع البكتيريا من الوصول إلى فروة الرأس وبالتالي تقضي على الحكة والقشرة والحساسية.
  4. يقتل زيت اللافندر القمل بشكل نهائي وفعلا ويمنع عودته أو ظهوره مرة أخرى.
  5. من الممكن استخدام زيت اللافندر إضافة إلى الاستخدامات السابقة في علاج التهابات فروة الرأس أو الحروق التي حدث أحيانا في الرأس فهو يسرع عملية الشفاء من الحروق، كما أنه يعالج الجفاف في فروة الرأس أحيانا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.