فوائد زيت الأركان للوجه والبشرة وكيفية استخدامها لنتيجة مثالية

0

فوائد زيت الأركان للوجه ، يعتبر الوجه من أهم الأعضاء التي يجب العناية به والحفاظ عليه نظيف ومشرق بشكل دائم، نظرا لأنه يتعرض للكثير من العوامل الخارجية المختلفة التي تؤثر عليه بالسلب، ومنها اشعة الشمس الحارة وظهور حب الشباب والرؤوس السوداء وغيرها الكثير من العوامل الاخرى، لذلك نقدم لكم الان فوائد زيت الأركان للوجه، وهذا الزيت يعد من أفضل الزيوت الطبيعية التي تستخدم للحفاظ على الوجه رطب ونقي وخالي من أي شوائب، نظرا لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والاحماض الدهنية الهامة جدا للوجه، الى جانب مضادات الاكسدة التي تمنع ظهور التجاعيد وتأخر ظهور علامات تقدم السن، لذلك يدخل زيت الأركان في صناعة بعض مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة، وهناك الكثير من فوائد زيت الأركان للوجه، وهذا ما سوف نقوم بطرحه لكم من خلال المقال التالي، تابعونا بالقراءة للاستفادة.

اقرأ أيضًا: فوائد واستخدامات جل الصبار الالوفيرا للوجه.

معلومات عن زيت الاركان للوجة والبشرة      

يعد زيت الاركان واحدا من الزيوت الطبيعية التي تعود بالنفع على صحة الانسان، حيث انه يستخرج من شجر الأركان الذي يتواجد في المغرب والجزائر، وقد اثبتت الدراسات أن فوائد هذا الزيت عديدة ولا حصر لها، فهو يستخدم في علاج الالتهابات الجلدية الناتجة عن مرض الاكزيما ولدغ الحشرات، كما انه يستخدم في طهي الطعام، الأمر الذي يجعله يقلل من الكوليسترول ويعمل على تنظيمه، هذا الى جانب انه يستخدم للحفاظ على البشرة وعنايتها، لذلك فهو يستخدم في تجهيز الكثير من كريمات الترطيب ومستحضرات التجميل.

محتويات ومكونات زيت الاركان

يحتوي زيت الأركان على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الهامة جدا للبشرة، ومنها حمض اللينوليك الذي يعالج مشكلة حب الشباب ويحد من التهابات الوجه، الى جانب انه يرفع من مستويات ترطيب البشرة، كما يحتوي زيت الأركان على حمض الأوليك الذي يساعد على تنظيف البشرة وتعزيزها وتحسين جلدها بسرعة كبيرة، فهو يساعد المكونات الأخرى على اختراق الجلد بسهولة، بالإضافة الى ان زيت الأركان يحتوي على أحماض أوميغا 6 الدهنية التي تعود بالنفع على الوجه من حيث النقاء وتوحيد اللون.

يحتوي زيت الأركان على الكثير من الفيتامينات المفيدة جدا للوجه، ومنها فيتامين أ وفيتامين إي، هذا الى جانب انه غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على تجديد شباب الوجه وحمايتها من الحروق وتمنع ظهور علامات التقدم في السن.

فوائد زيت الأركان للوجه

بعد ان وضحنا لكم كافة المعلومات عن زيت الاركان ومكوناته، سوف نتعرف معا الان بالتفصيل على فوائد زيت الأركان للوجه، والتي تتمثل فيما يلي:

ترطيب الوجه وتنعيمه

يساعد زيت الأركان على تنعيم الوجه ويعزز من ترطيبه، كما انه يعتبر مرطب للشفاه المشققة، ويرجع السبب في ذلك الى أنه غني بفيتامين أي الذي يعمل على ترطيب الجلد، وذلك من خلال احتباس الماء في الجلد، لذلك يستخدم زيت الأركان في صناعة الصابون ومنتجات التجميل.

حماية الوجه من أشعة الشمس الحارقة

من أبرز فوائد زيت اركان للوجه انه يعالج التصبغات التي تتواجد في الوجه والحروق التي تنتج عن تعرض البشرة لأشعة الشمس الحارقة بشكل مستمر، حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على معالجة حروق البشرة والحد من الإصابة بسرطان الجلد.

يساعد على منع علامات تمدد الجلد

يحتوي زيت الأركان على نسبة عالية فيتامين أ وإي بجانب الكثير من الأحماض الأمينية التي تحسن من مرونة البشرة ومنع تمزق الألياف، الأمر الذي يجعله يساعد على التقليل من تمدد الجلد، خاصة لدى السيدة الحامل، لذلك يفضل وضع زيت الأركان على الوجه فور ظهور علامات التمدد عليه، للحصول على أفضل النتائج.

يكافح الشيخوخة المبكرة

من فوائد زيت الأركان للوجه انه يساعد على مكافحة الشيخوخة المبكرة ويمنع ظهور التجاعيد، وذلك بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة، حيث يتم وضع هذا الزيت حول العين والفم لمنع ظهور علامات العجز.

علاج حب الشباب

يساعد زيت الأركان على علاج حب الشباب والبثور ويمنع من تواجده، مع مراعاة عدم وجود أي أثر لهذه الحبوب نهائيا، وذلك لأنه يحتوي على مكونات مضادة للالتهابات والبكتريا، ومن فوائد زيت الأركان للوجه انه يساهم بشكل كبير في تنظيف المسام المسدودة، الى جانب تجديد الخلايا الميتة بالجلد وحماية البشرة من الندبات.

علاج الأمراض الجلدية

يحتوي زيت الأرجان على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، الأمر الذي يجعله يدخل في علاج الكثير من الأمراض الجلدية التي تصيب الوجه، مثل الصدفية والإكزيما، كما أنه يحد من التهابات الجلد، ويتم ذلك من خلال وضع بعض النقاط من هذا الزيت على المنطقة المصابة مباشرة، وسوف تحصل على أفضل النتائج خلال فترة قصيرة من استخدامه.

كيفية استخدام زيت الاركان للوجه

بعد ان وضحنا لكم فوائد زيت الأرجان للوجه سوف نتعرف على كيفية استخدامه ووضعه على الوجه، وهي:

  • يجب تنظيف الوجه جيدا من خلال استخدام غسول الوجه المناسب.
  • ثم يتم تجفيف الوجه بلطف من خلال منشفة قطنية نظيفة.
  • ومن بعدها يتم وضع القليل من زيت الأركان على الوجه، من خلال وضع القليل من الزيت على اليد.
  • ثم يتم وضع الزيت على الوجه والرقبة والصدر، وتوزيعه بحركات دائرية.
  • يفضل التركيز على اماكن تواجد التجاعيد.
  • ثم يترك الزيت على الوجه بضع دقائق قليلة الى ان يمتصه الوجه بالكامل.
  • يتم تكرار هذه الطريقة بشكل يومي قبل النوم مباشرة لمدة أسبوعين، وذلك للحصول على النتائج المطلوبة.

طريقة عمل ماسك زيت الأركان والطمي المغربي

يساعد هذا الماسك على تغذية البشرة وترطيبها يمنحها ملمس ناعم، كما انه يقتل البكتريا الضارة المتراكمة بالوجه.

مكونات الماسك

  • 2 ملعقة كبيرة من زيت الأركان.
  • 4 ملعقة كبيرة من الطمي المغربي.
  • حبة من ثمار الأفوكادو المهروسة.
  • ملعقة كبيرة من ماء الورد.
  • ملعقة كبيرة من العسل.

طريقة تحضير الماسك

  • نقوم بوضع العسل والطمي المغربي وماء الورد والأفوكادو في وعاء، ونخلطهم جيدا حتى يتجانسوا معا.
  • ثم نقوم بإضافة زيت الأركان إلى الخليط السابق، والقيام بخلطهم معا مرة اخرى.
  • يتم وضع هذا الخليط على الوجه بالكامل وتوزيعه عليه.
  • يترك هذا الماسك على الوجه لمدة 15 دقيقة حتى يجف، ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • ثم نقوم بتجفيف الوجه بلطف، ومن ثم وضع كريم مرطب عليه.
  • يفضل تكرار هذا الماسك يوميا لمدة اسبوع، من اجل الحصول على أفضل النتائج المرضية.

مواضيع قد تهمك :-

نصائح هامة للحفاظ على الوجه

نقدم لكم الان العديد من النصائح الهامة التي يجب الالتزام بها واتباعها من أجل الحفاظ على الوجه والعناية به، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • المواظبة على شرب الكثير من السوائل واهمها الماء بشكل يومي، من اجل الحفاظ على نظافة البشرة ونقائها.
  • الاهتمام بتنظيف الوجه وغسله جيدا من المكياج قبل النوم، حتى لا يتم إغلاق المسامات وظهور حبوب الشباب.
  • عدم التلاعب والعبث بالحبوب والبثور المتواجدة بالوجه، نظرا لان هذا الامر يزيد من التهابها ويؤدي الى ترك أثر لها على الوجه.
  • يفضل استخدام كريم أساس وكونسيلر مناسب لنوع البشرة ويحتوي على مواد معالجة لحب الشباب، حتى يتم تغطية الحبوب وعلاجها في وقت واحد.
  • تجنب استخدام منتجات المكياج الرديئة التي قد تؤدي الى الإصابة بسرطان الجلد.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا الذي تعرفنا به عن فوائد زيت الارجان الكثيرة، ونتمنى الاستفادة من هذا المقال وان ينال اعجابكم الشديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.