كيف اتعامل مع الطفل العنيد والعصبي بشكل سليم

نصائح كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي

0

الطفل العنيد والطفل العصبي من اصعب انواع الاطفال الذين يمكن ان تتعامل معهم , ومما لا شك فيه ان العناد عند الاطفال ظاهرة معروفة و منتشرة عند معظم الاطفال وهذا السلوك يتصف بيه العديد من الاطفال ويمارسونه في كل مكان سواء المنزل او المدرسة ونلاحظ زيادة ووضح هذا السلوك في فترة المدرسة او الروضة لانها تكون اكثر الفترات حساسية بالنسبة للطفل ويبدأ ظهور سلوك العند عند الاطفال بداية من ” العام الثاني”.

كيف اتعامل مع الطفل العنيد

العناد  او العناد عند الاطفال هو سلوك طبيعي في تلك المرحلة العمرية , وهي ايضا مرحلة من ضمن مراحل نمو الطفل وربما أكثر سؤال يقلقك في هذه الفترة هل هذه التصرفات مجرد تصرفات مؤقتة تتزامن مع مرحلته العمرية ام ان طفلك يملك شخصية عنيدة وسيظل كذلك إلى الأبد ؟

كيفية التعامل مع الطفل العنيد
كيفية التعامل مع الطفل العنيد

“السلوك ” هو صفة مكتسبة وتتلاشي بمرور الوقت “اذا تم التعامل معها بشكل صحيح ” اما اذا تم التدخل من الاهل بشكل خطأ فقد يتطور الامر ان يتطبع الطفل بالعناد حتي مرحلة عمرية متأخرة من طفولته , وقد يتحول الي اضطراب ” سلوكي ” يحتاج الي ” علاج “.

دعيني اخبرك بأمر ستعجبين له ! في حقيقة الامر ان سلوك ” العند” لدي الاطفال يدل علي قوة شخصية طفلك المستقبلية واصراره وعزيمته وهو سلوك مؤقت في حالة التعامل والتدخل الصحيح والسليم منك انت.

مواضيع تهمك :طرق التربية والتعامل مع الاطفال.

انواع العناد عند الاطفال:

  1. العناد الطبيعي: وهو نوع العناد الصحي والمطلوب وجوده عند الطفل , ويطلق عليه “عناد التصميم و الارادة”.
  2. العناد الغير طبيعي: وهذا النوع هو المنبوذ , والغير محبب وجوده في الطفل , وينتج بسبب عدم وجود بيئة مناسبة للطفل وعدم نشأته بصحة نفسية سليمة.وايضا يسبب له الشعور بالعنف وال لا مبالاة و اإنخفاض الدافعية لديه.

اسباب العند أو العناد لدي الطفل :

هناك العديد من الاسباب العناد لدي الطفل و منها :

اسباب العناد عند الاطفال

  • التدليل الزائد لطفلك.
  • تلبية جميع اوامره في نفس الوقت.
  • تقلييد الوالدين و عصبيتهم ” يراهم يقومون بهذا السلوك فيقوم بتقلديهم “.
  • كثرة الترديد للطفل جملة “انت عنيد” . لانك بذل ترسخي الفكرة في رأسه وسيتمسك بموقفه اكثر.
  • رغبة الطفل في تأكيد ذاته واصراره واثبات ذاته.
  • الاستجابة السريعة لبكاء الطفل والخضوع له.
  • الصراخ في وجه الطفل.
  • تعرضه للضرب من قبل الوالدين.
  • تعرضه للعنف في الروضة او المدرسة.
  • منعه من شيء دون التبرير له.

علاج العند لدي الاطفال :

كيفية علاج العناد عند الأطفال والتخلص من تلك الظاهرة المزعجة التي تكرها الأمهات وسوف نطرح عليكم أفضل الوسائل الحديثة لعلاج العند عن الاطفال وهي كالتالي:

علاج العناد عند الاطفال
علاج العناد عند الاطفال
  1. استبعاد كلمة ” لا ” فلا تقولي له كلمة لا ولا تستخدميها في ردودك علي احاديثه وكلامه بأستمرار لأن هذا سيزيد من سلوك العند لديه.
  2. تجنب صيغة الامر مع طفلك: عليكي ان تتجنبي استخدامات للاوامر مع الطفل و استبدالها بطرق اخري .. علي سبيل المثال اذا اردتي من طفلك ان ينام فلا تقولي له ” هيا اذهب للنوم” وقولي له “حان وقت النوم . ما رأيك ان ننام الان “
  3. تجنب التدليل الزائد مع طفلك.
  4. عدم اسستخدام الحدة و العنف مع طفلك لان هذا لا يحل المشكلة ابدا ..بل يزيدها سوء.
  5. إستخدام اسلوب المدح مع طفلك عنما تجدي منه سلوكا محبوبا وتشجيعه علي ذلك.
  6. لا تقولي له انت عنيد وخصوصا اذا كان امام اقرانه لان هذا سيشعره بالضيق وسيأتي بنتيجة عكسية.
  7. تجنبي التمييز بينه وبين اخواته او اقاربه.
  8. اذا طلبت من طفلك امرا ما ورفض تلبية طلبك ..فأسأليه عن سبب رفضه.
  9. ضعي له العقاب المناسب في حالة عدم تلبية طلبك ولا يكن العقاب اكبر من الموقف .
  10. الانذار : في حالة الفشل في كل الطرق التي ذكرناها فعليكي بإستخدام طريقة اللانذار واذا لم تجدي نفعا من الانذار فابدأ في استخدام التهديد ولا تستخدمي العقاب الا في حالة فشل كل هذه الطرق.
  11. التجاهل : وهو من اهم الخطوات التي يجب عليكي اتباعها في علاجك لهذا السلوك وهو ان تتجاهلي تصرفات الطفل في حالة البكاء والصراخ والوقع علي الارض كنوع من انواع تهديده لك فعليكي ان تتجاهلي هذه التصرفات ولا تعطي لها اي انتباه او تظهري له ذلك لانه بذلك سيعرف كيف يستفزك ويلفت انتباهك له وهذا ما تبين من خلال العديد من الدراسات التي اجريت حول التجاهل لتصرفات الطفل المزعجة فأن الطفل عندما يجد ان ما يفعله لا يجدي منفعا معك فأنه يضطر للوقوف والكف عن فعل هذا السلوك او الصراخ و البكاء.
  12. التعاون و الربط بين البيئة الداخلية و البيئة الخارجية :اولا البيئة الداخلية وهي البيت و الاسرة و البيئة الخارجية هي الروضة او المجرسة او النادي.

تعديل سلوك الطفل العنيد :

يجب ان يتعاون جميع الاطراف علي الحد من هذا السلوك و يجب علي جميع الاطراف معرفة الاسباب التي وراء هذا السلوك
ويجب علي الوالدين ان يكون لديهم المعلومات الكافية لكل مرحلة من مراحل النمو لدي الطفل ولا تنسي ان التعامل مع الطفل العنيد يحتاج الي الصبر فالطفل عندما يسمع من الطرف الاخر كلمة لا فأنه تلقائيا يبجا بالصراخ و البكاء كنوع من انواع التهديد لتلبية طلبه .. و من الخطأ ان تقوم الام بتلبية هذا الطلب استجابة لبكاء الطفل .

تعديل سلوك الطفل العنيد

  • يجب عليكي ان تضعي القواعد وتقومي بالتحدث مع طفلك في هذا الامر وتشرحي له لماذا تضعين تلك القواعد ولماذا تقومين بمعاقبته وعليكي تتأكدي ان تلك القوانين والقواعد والقوانين تتناسب مع العمر الزمني للطفل ولا تنسي ان تعطي الطفل الوقت الكافي والمساحة للإستجابة والتراجع عن سلوكه هذا فلا تقومي بمعاقبته علي الفور.
  • لا تلقي من ظاهرة العناد لدي طفلك لانها ظاهرة موجودة عند جميع الاطفال في هذا الوقت وتعاملك السليم مع تلك الظاهرة سوف يحد من هذا السلوك .
  • اعطائه الفرص للتعبير عن ارائه وافكاره والتحدث معك فيما يفكر فيه فدائما راعي ان تعدلي بين االاطفال ولا تفرقي في المعاملة بينهم او تظهري ليهم ذلك بل كوني عادلة وعامليهم بنفس الطريقة.

وحذاري ان يتحول العناد عند الاطفال الي تمرد لان في تلك الحالة سيصعب عليكي السيطرة علي هذا السلوك وستضطري للجوء الي مراكز تعديل السلوك وتقويمه لذلك نصيجتي الاخيرة لكي ان تتجنبي تحول هذا السلوك الايجابي الي سلوك سلبي او صفة غير مرغوب فيها تلازم الطفل و كوني حذرة و هادئة و متفهمة للمراحل العمرية و التطور في نمو طفلك الجسدي و النفسي.

بقلم : دينا النقراشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.